صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في اجتماع مجلس إدارة الإمدادات الطبية وزير الصحة: إجازة أداء الصندوق2022م وخطة وموازنة 2023م

6

في اجتماع مجلس إدارة الإمدادات الطبية

وزير الصحة: إجازة أداء الصندوق2022م وخطة وموازنة 2023م

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
اجاز اجتماع مجلس إدارة الصندوق القومي للامدادات الطبية،تقرير الإداء للأشهر التسع من العام 2022م في الفترة من يناير حتى سبتمبر، بجانب خطة وموازنة العام2023م بزيادة100%.

وكشفت إدارة الصندوق، ان جملة المشتروات من الأدوية والمستهلكات بلغت 42 مليار جنيه،فيما اعلنت موافقة وزارة المالية على تشييد 6 مخازن للأدوية بست ولايات بتكلفة 15 مليار جنيه ،لافتة إلى ان الوفرة في الدوئية للبرامج القومية للكلي والاورام و أمراض القلب كانت 60% فالمتوسط. و هذا دون المستوي المطلوب بالرغم من التحسن اكثر من العام الماضي
و اشار مدير إدارة الصندوق القومي للإمدادات الطبية د.بدرالدين الجزولي،إلى ان تنفيذ التمويل من المالية كان 29 مليار جنيه بإنحراف60% عن الميزانية.
ولفت،إلى ان ان جملة سحب الولايات من الأدوية بلغت 11مليار جنيه فيما كان السداد الفعلي لقيمة الأدوية المسحوبة 7مليار جنيه ،مشيرا إلى توزيع902 صنف من الأجهزة والمعدات الطبية.
وقالت الجزولي،إن ابرز الإنجازات خلال ال9 أشهر تحسين الوفرة الدوائية مقارنة بالعام الماضي،اتفاقيات مع تركيا وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي وتنفيذ عطاء الصناعة الوطنية وطوارئ الخريف والأجهزة الطبية بجانب تعديل شروط العطاءات،فيما كانت أبرز الإخفاقات انخفاض الوفرة في بعض الأصناف وتأخر الشحن وتوصيل بعض الطلبات للولايات وقلة عدد الصيادلة والكوادر المساعدة في المناطق الريفية كانت أبرز العقبات

وقال رئيس المجلس وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في تصريح عقب الاجتماع،إنه الاجتماع الثاني خلال العام2022م والذي اجاز اداء الصندوق القومي للامدادات الطبية العام2022م وخطة وموازنة 2023م ،لافتا إلى ان اهم المحاور التي تمت مناقشتها تطوير الإمدادات الطبية وتأهيل المخازن على مستوى الولايات لتحقيق الوفرة الدوائية بجانب مناقشة ضرورة توفير الأدوية الأساسية البالغة709صنف والتي يوفرها الصندوق وعلى راسها ادوية السرطان والكلى .
وأقر الوزير،تأثر وفرة الأدوية الفترة الماضية نتيجة لعدم توفر التمويل لها فغالبها تأتي من الخارج،منوها إلى التأكيد على دراسة مصادر التمويل لضمان وفرة الأدوية الأساسية كما تم طلب ورقة خاصة بالتمويل والتصنيع الدوائي وتعزيز الشراكات بحيث أن العام2023م يضمن إمداد دوائي مستقر خاصة المتعلقة بالأدوية المزمنة وأدوية العلاج المجاني.
إلى ذلك نوه الجزولي، إلى ان الاجتماع أمن على الدور القومي والاستيراتيجي للصندوق ،وكذلك امن ان الصندوق في ظل الظروف الصعبة عانى من مشاكل وصعوبات كثيرة والذي التزم بمساعدته في المرحلة القادمة.

وشدد اعضاء المجلس على توحيد قوائم الأدوية ووضع إستراتيجيات لتوفير الدواء وعقد شراكات داخلية وخارجية لضمان إنسياب التمويل مع وضع الضوابط،والإتجاه نحو الصناعة الوطنية تحقيقا للوفرة، والتوسع في الأجهزة والمعدات الطبية.
فيما تعهدت ممثلة وزارة المالية عضوة المجلس شادية مدني،بالعمل على سداد المديونيات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد