صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في ورشة علاج إدمان التبغ إستشاري نفسي : النيكوتين يصل للمخ في غضون 7- 10ثواني

0

في ورشة علاج إدمان التبغ

إستشاري نفسي : النيكوتين يصل للمخ في غضون 7- 10ثواني

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
تواصلت لليوم الثاني الدورة التدريبية لعلاج إدمان التبغ بالقاعة الكبرى لوزارة الصحة الاتحادية والتي تنظهما الوزارة ممثلة في إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأكدت المنسق القومي لمكافحة التبغ بتعزيز الصحة أميرة ابراهيم محمد صالح،وضع خطة سنوية من قبل وزارة الصحة الاتحادية ( إدارة تعزيز الصحة قسم مكافحة التبغ) والمتمثلة في دمج مراكز الإقلاع مع خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وتوفير علاج الإدمان من النيكوتين ( التبغ ) والتي على أساسها وُضع دليل إرشادي تحت مسمى دليل العمل بمراكز الإقلاع، خاص بالأطباء والاختصاصي النفسييين يوضح بروتكول تقديم العلاج.

وقالت محمد صالح،كذلك تم وُضع دليل خاص بالكوادر الصحية ( المساعدين الطبي)منوهة إلى أن الدليل أعدته لجنة متعددة الجهات،ومن ثم التدريب عليه.

إلى ذلك لفتت إستشاري نفسي بمستشفى الأسنان التعليمي د.رابعة عبدالله،إلى العلاج السلوكي والدوائي لمتعاطي التبغ بمايعزز دافع المتعاطي لتغيير السلوك ،منوهة إلى أن جلسات العلاج وعددها تختلف من شخص لآخر بناءا على الدراسة على ان يبلغ عددها في الحد الأدنى 6 أسابيع والتي يمكن زيادتها حسب الحاجة،مشيرة إلى ان النيكوتين يؤثر على أنظمة الدوبامين في المخ مماثلة لتلك الموجودة في العقاقير مثل الهيروين والكوكايين وأضافت “وأكثر إدمانا من الكحول والحشيش” منوهة إلى أن النيكوتين يصل المخ في غضون 7إلى 10 ثواني،فيما ينخفض المستوى بعد ساعة أوساعتين من آخر تعاطي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد