صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مجلس الصمغ العربي يدشين نتائج اكبر مشروع لتخفيف ابمرض الكلوي بالصمغ العربي قريباً

10

 الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أعلن مجلس الصمغ العربي عن تدشين نتائج مشروع البرتوكول الطبي لعلاج أمراض الفشل الكلوي بالصمغ العربي بالسودان

والذي تمت إجازته وذلك خلال احتفائه ستقام في يوم 21 من سبتمبر الجاري بمجلس التخصصات الطبية بالخرطوم بقاعة عبدالرحمن محمد موسى تحت اشراف وزيرة التجارة السيدة آمال صالح سعد بتمويل من حكومة السودان ممثلة في وزارة المالية. وقال ان الاحتفال يعتبر فرصة للتلاقي بين شعبة المصدرين والراسمالية الوطنية ومتخذي القرار والعلماء والباحثين.

وأوضح رئيس المجلس مصطفى السيد الخليل البروتوكول الطبي بالمجلس برئاسة البروفيسور عبدالرحمن محمد موسى وكوكبة من العلماء في مجال الكلي والصيدلة بالسودان . ولفت أن المشروع بدأ منذ 7 أعوام وهو عمل مشترك بين البروتوكول الطبي لمجلس الصمغ العربي وجامعة كارديف بالمملكة المتحدة وبمشاركة مراكز غسيل الكلى بمدني والخرطوم.

وكشف مصطفى خلال تصريح صحفي أن نتائج البحث توصلت إلى أن استخدام الصمغ العربي يوقف تدهور الفشل الكلوي ويعطي المرضى فرصة لعلاجات أخرى، إضافة إلى توفر مبالغ كبيرة للدولة. مشيراً إلى أن المجلس له رؤية لنشر نتائج هذا البحث حيث نشرت في مجلة واسعة الانتشار باللغة الإنجليزية على مستوى العالم، لافتاً إلى قيام المجلس لاجتماعات راتبه لمعرفة ما يدور عن استخدام الصمغ العربي في علاج الفشل الكلوي.

وفي السياق اوضح أن المجلس جسم حكومي مناط به تطوير استخدامات الاصماغ الطبيعية والتي تبلغ 10 أصماغ من بينها صمغ الهشاب.

داعياً المؤسسات العلمية الإستمرار في البحوث. مشدداً على ضرورة استمرار كرسي الاصماغ في التعليم العالي.

وحيا رئيس المجلس كل علماء السودان في هذا المجال وعلى راسهم البروفيسور عبدالرحمن محمد موسي رئيس البرتوكول الطبي

ولفت انه خلال الاحتفال سيتم تكريم عدد من الجهات وبعض الذين عملوا بمجلس الصمغ العربي منهم مدير المجلس السابق تاج السر والمرحوم الدكتور عبدالماجد عبدالقادر والذي كان أميناً عاماً للمجلس.

وعبر عن أمله ان يحقق الإحتفال الاهدف المرجوه.

والجدير بالذكر سيصاحب الاحتفائية معرض لانواع وأشكال واستخدامات الاصماغ وسيتم

 افتتاحه قبل يوم من الاحتفالية ويستمر حتي مساء الاحتفائية.

.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد