صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مراقبون يشيدون بجدية الحكومة الانتقالية في تحسين حالة حقوق الانسان

16

جنيف : الأماتونج

انعقدت أمس بجنيف بمجلس حقوق الانسان جلسة الحوار التفاعلي المعززة بشأن السودان بحضور نائبة المفوضة السامية السيدة ندي الناشف والخبير المعين للسودان السيد أداما دينق وبمشاركة عدد مقدر من الدول والمنظمات المهتمة بقضية حقوق الانسان في السودان .

ترأس وفد السودان المشارك السيد محمد سعيد الحلو وزير العدل ووفد يمثل الجهات المعنية .

وصف المراقبون الجلسة بالناجحة حيث مثل السودان حضورا إيجابيا وفاعلا عكس جدية الحكومة الانتقالية في تحسين حالة حقوق الانسان في البلاد .

أشادت معظم البيانات خلال الحوار التفاعلي بالخطوات الإيجابية التي اتخذها السودان مؤخرا ورحبت برفع حالة الطوارئ واطلاق سراح المعتقلين واطلاق الحوار السياسي السوداني بتسهيل الآلية الثلاثية .

و جاءت بيانات المجموعات العربية والافريقية داعمة للسودان ودعت الي ضرورة تقديم الدعم التنموي والإنساني السودان في هذة الفترة ودعوة كافة الأطراف واصحاب المصلحة للانخراط في الحوار الجاري الذي تسهله الالية الثلاثية وحتي بعض الدول الاوربيه وعلي رأسها بريطانيا التي دعت الي ضرورة الحوار ودعت كافة الاطراف للانخراط فيه.

 كما بين الخبير المعين الذي وقف علي ارض الواقع ونائبة مفوضة حقوق الانسان الاعتراف بالتقدم المحرز في تحسن حاله حقوق الانسان ورغبة الحكومة الانتقاليه في المضي قدما في هذا المسار بما في ذلك عمل لجان التحقيق وجدية الحكومة في احترام سيادة حكم القانون واجراء المصالحات وإعمال آليات العدالة والعدالة الإنتقالية .

و تعد هذه الجلسة شهادة مِن المجتمع الدولي واعتراف بالتقدم المحرز ودعوة لمواصلة ذات النهج الذي اختطته الدولة مؤخرا وصولا الي توافق يفضي الي اجراء انتخابات حرة ونزيهة .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد