صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مفاوضات جوبا .. مازال التفاوض حول النقاط الخلافية بين الحكومة والحركة الشعبية شمال مستمراً

13

الخرطوم : الأماتونج

عقدت لجنة الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك إجتماعاََ تشاورياََ مع وفدي الحكومة الإنتقالية والحركة الشعبية شمال.

وترأس الوفد الحكومي عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي فيما ترأس وفد الحركة الشعبية شمال ،أمينها العام عمار آمون.

وقال توت قلواك في تصريحات صحفية أن الوساطة أجرت إجتماعاََ تشاورياََ مع طرفي العملية السلمية لمناقشة القضايا الخلافية التي بلغت 19 نقطة والتي تمت مناقشتها بإستفاضة حيث توصل الطرفان فيها إلي تقدم كبير فيها بفضل العزيمة والإرادة المتوفرة لدى الطرفين.

وأكد توت جدية الطرفين في الوصول إلى السلام مبيناََ أن الأمور تمضي بصورة طيبة وأن العملية السلمية تسودها روح إيجابية بناءة .

وقال توت أن التغيير الذي حدث في السودان يستدعي من كل الأطراف ،تسريع وتيرة الخطى في عملية السلام والمُضي بها للأمام مؤكداََ ثقته في إرادة الحكومة الإنتقالية و الحركة الشعبية شمال ورغبتهما في السلام.

وقال المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء الناطق الرسمي بإسم الوفد الحكومي المفاوض، أن النقاط المتبقية حدث فيها تقدم جيد وتم التوصل لتفاهمات في أربع نقاط منها مبيناََ أن الروح الموجودة لدي الطرفين تؤكد أن هناك فرصة كبيرة للتوصل لإتفاق إطاري يُشكل أساس متين للدخول لثلاثة ملفات تتمثل في الملف السياسي والإنساني والأمني.

وأشار خالد عمر إلى أن الجلسات ستتواصل غداً بجانب المشاورات الداخلية للوفدين والتواصل مع الوساطة لدفع عجلة الحوار و النقاش بين الجانبين.

وقال الناطق الرسمي بإسم الوفد الحكومي المفاوض “نحن متفائلون ولدينا إرادة وعزيمة كبيرة للتوصل لإتفاق سلام حقيقي يعالج جذور المشكلة ويؤسس لسلام مستدام في السودان” .

إلى ذلك قال عمار آمون السكرتير العام للحركة الشعبية شمال أن الوساطة إبتكرت آليات للنقاش حول القضايا المتبقية تتمثل في تكوين لجان متخصصة وفنية من الطرفين لمناقشة النقاط المختلف حولها.

وأضاف أن هناك تقدم ملموس في عملية التفاوض بفضل تلك الآليات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد