صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مناوي يُعلن إستعادة أعداد كبيرة من منهوبات “يوناميد”

11

الخرطوم : الأماتونج

أعلن حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، عن إستعادة عدد كبير من المنهوبات التي جرى نهبها وسرقتها من مقر بعثة “يوناميد” غضون الفترة الماضية.

وتعرض مقر “يوناميد” للنهب للمرة الثانية في أقل من شهر، واتت عمليات النهب التي جرت “الإثنين” بعد ساعات قليلة من إعلان حكومة ولاية شمال دارفور توزيع ما تبقى من الإصول للولايات.

وقال مناوي في مؤتمر صحفي “الإثنين” أن حادثة نهب وتخريب مقر “يوناميد” وبرنامج الغذاء العالمي بمدينة الفاشر، حاضرة ولاية شمال دارفور أرقت العالم أجمع لكبر حجم الحادثة.

مشيراً إلى أن الحكومة عملت بتعاون كبير حتى الوصول لتشكيل لجان تحقيق تضم ممثلي الاجهزة الامنية والعسكرية وقوى الكفاح المسلح والجهاز القضائي، وأكد أن تلك اللجنة قطعت أشواطا كبيرة وتمكنت من استعادة جزء من المنهوبات وما تزال تواصل عملها.

وأثارت حادثة نهب مقر “يوناميد” وبرنامج الغذاء العالمي بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، ردود أفعال واسعة وانتقادات لاذعة للجهات التي تورطت في الحادثة.

وأوضح مناوي أنه تم اخلاء منطقة “يوناميد” من المواطنين والحركات المسلحة، بشكل كامل وسلمت للقوات المسلحة، والشرطة وقوات الدعم السريع، ولفت أن الأوضاع في المنطقة إستتبت بشكل كامل.

وكشف مناوي عن مخاطبته لحكومات الولايات بغرض التعاون مع اللجنة وملاحقة المسروقات التي دخلت ولاياتهم، ولفت أن اقليم دارفور بدأ في التعافي بعد نكبة استمرت سنوات.

وأوضح مناوي بأن هناك أيادي وبصمات واضحة في الاحداث التي تمت الا أنه عاد وقال “لن نستبق الاحداث قبل الوصول للحقيقة كاملة فاللجنة المشكلة هي التي تحدد من قام بسرقة المقر وستلاحقهم قانونيا.

وبيّن أن مشروعات تعبيد الطرق خاصة طريق “نيالا الفاشر” وتأهيل مطار نيالا الدولي ليواكب وشكل المطارات الدولية مشاريع قال بأنهم ماضون في تنفيذها بدعم إماراتي، بجانب تأهيل المستشفيات في اقليم دارفور.

وأشار على أنهم سيضحون من أجل بقاء المنظمات الدولية وتحويل مساهماتها من برامج العون الإنساني والمساعدات لبرامج ومشاريع للتنمية، واكد أنهم بصدد الإعلان عن مؤتمر للسلام واخر المصالحات بين الرعاة والمزارعين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد