صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

منتدى الزراعة يناقش تجربة القطن المحور وراثيا

22

نقلاً عن (سونا) –

ناقش منتدى كلية الزراعة بجامعة الخرطوم تجربة القطن المحور وراثيا في السودان -الاستدامة والتحديات التي تواجهه وذلك بقاعة الشارقة اليوم بحضور عدد من المختصين والأكاديميين والجهات ذات الصلة.

وقال الدكتور إسماعيل أحمد محمد الأستاذ بقسم التقانة الحيوية بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم إن المحاصيل المعدلة وراثيا تنتج بإدخال جينات غريبة لتحسين صنفها بواسطة الهندسة الوراثية لتنامي عدد سكان العالم وتراجع المساحات المزروعة ولتأمين الأمن الغذائي العالمي، مشيرا إلى إنتاج أصناف ذات جودة عالية باستخدام تقانات حديثة، لافتا إلى أن أول إنتاج بالسوق العالمي كان في العام ،1996 مضيفا بارتفاع المحاصيل المعدلة وراثيا عالميا ودخول السودان في العام 2009 ضمن الدول المنتجة للجين المحور وراثيا بإنتاجه للقطن المحور .

وأشار إلى أن اهم إنجازات التحوير  الوراثي تقليله لتكلفة الإنتاج وتحسين المنتج ومقاومته للحشرات والأمراض ومبيدات الأعشاب، وأكد تحسينه للقيمة الغذائية وتحمل الظروف البيئية وتحسينه لمستوى دخل صغار المزارعين بالإضافة إلى المحافظة على التنوع البيئي والإسهام في تطوير البيئة وخفض ثاني أكسيد الكربون، مبينا أن إنتاج العالم من القطن المحور وراثيا بلغ 80% من المساحة المزروعة، لافتا إلى استخدام 67 دولة للإنتاج المحور وراثيا تتصدرها الولايات المتحدة الأمريكية تليها البرازيل والأرجنتين وكندا والهند.

من جهته أكد البروفيسور عبد الباقي مختار خبير التقانة الحيوية الزراعية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية زراعة أول محصول للقطن المحور وراثيا بالسودان في 2009 بالمركز الصيني بالفاو وبأقدي بالدمازين بأصناف مجازة من دول المنشأ الصين والهند مشيرا الى إدخال الأصناف الصينية في تجارب تقييم السلامة الحيوية وإجازتها في الفترة من 2010- 2012 ثم إجازة تجارب التقييم للأصناف الهندية والصينية التالية للفترة 2012- 2014، لافتا إلى أن أهم مواقع الإنتاج المطري الدمازين وشمال وجنوب القضارف ومواقع الإنتاج المروية بالجزيرة والرهد والنيل الأبيض وسنار وحلفا وشمبات، مؤكدا إخضاع  القطن المحور وراثيا للتجارب بمختبرات البحوث الزراعية بشمبات قبل المصادقة عليه وإثبات التجارب لفعالية الجينات في مكافحته لدودة اللوز الأمريكية والمصرية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد