صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مواطنون يقطعون الطريق القومي (أم درمان ــ دنقلا) 

76

 

 

 

نظم العشرات من مواطني تجمع ريفي غرب أم درمان اليوم “السبت” وقفة احتجاجية بقطع طريق شريان الشمال “الخرطوم ـ دنقلا” أمام المسافرين وأشعلوا الإطارات ما أدي إلى شلل تام في حركة المرور لساعات.

واستنكر المحتجون تغول مستثمر سعودي الجنسية علي مساحة رعوية تبلغ 10.930فدان، واتهموا والي ولاية الخرطوم المكلف بنزع “محمية قوز أبو ضلوع الرعوية” وتصديقها للمستثمر الأجنبي، وأشاروا إلى تورط جهات أسموها “مافيا الأراضي” في الغاء تصديق المحمية وتمليكها للمستثمر السعودي.

وناشد ممثل المتضررين فضل السيد سليمان من منطقة أم صيد ريفي غرب أم درمان النائب العام ووزير الداخلية ووالي الخرطوم بالتدخل العاجل لحل المشكلة.

وأوضح أن المحمية مسجلة بموجب مستندات رسمية من حكومة السودان كمنطقة رعوية.

واشار الي أن عناصر من النظام السابق استغلوا نفوذهم واستعانوا بقوة نظامية هددت مواطني المنطقة.

وأكد عضو لجنة حقوق الأهالي العمدة أحمد قسم تخصيص المحمية منطقة رعوية منذ العام 2010م وأشار إلى أنه وقعت بموجبها اتفاقية رسمية لتكون مرعي للثروة الحيوانية.

وكشف العمدة عبيد محمد حماد أن المحمية تمر بخمس ولايات شمال كردفان والنيل الابيض ونهر النيل والخرطوم.

وطالب مجلسي السيادة والوزراء بضرورة إعادة تسجيل المحمية باسم حكومة السو دان لتصبح مرعي للثروة الحيوانية، وأشار إلي أن وزارة الزراعة تنثُر البذور الخاصة بالمرعي سنوياً.

 

 

 

 

 

باج نيوز

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد