نجـل قـرنق: الجنـوب كان أفـضـل قبـل الانفـصـال

0
7

 

 

أصدر عمدة بلدية مدينة (ياي) بولاية وسط الاستوائية الفاتي مورغان عجيل قراراً بحظر مزاولة السحر والشعوذة في المدينة باعتبارها مدينة دينية، وقال العمدة في تصريحات صحفية من مكتبه انه لن يسمح للسحرة والمشعوذين بممارسة هذه العادات في المدينة، وانه اصدر قراراً بحظر هذه الاعمال لأن المدينة (دينية) في الاصل، كما لا يمكن ان نسمح للحرة بان يخدعوا المواطنين، وان عدد الممارسين للسحر اصبح فوق التصور واكثر من اللازم، واضاف العمدة الفاتي ان اي ساحر سوف يتم القبض عليه ستفرض عليه غرامة قدرها (20) الف جنيه ويطرد من المدينة على الفور، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان أمس:
سلفا كير مع الشلك
عقد رئيس دولة الجنوب سلفا كير ميارديت اجتماعاً مع قيادات الشلك بحكومته بحضور مستشاره للشؤون الامنية توت قاتلواك ومدير جهاز الامن الجنرال اكور كور، بينما شارك في الاجتماع من القبيلة البروفيسور بيتر أدوك نياباً ووزير الزراعة أونيوتى أديقو، بالاضافة لحكيم قبيلة الشلك (بيتر اورال)، وتحدث في الاجتماع الوزير أونيوتي بالانابة عن قبيلة الشلك، وقال انها تتخذ الحكمة للمساهمة في تنفيذ اتفاق السلام، وان بقية النازحين في المخيمات سوف يعودون الى ديارهم.
وفي ذات اليوم التقى سلفا كير بشكل منفصل زعيم الحركة الديمقراطية الوطنية لام اكول اجاوين الذي ينحدر ايضاً من قبيلة الشلك، وحضر الاجتماع ايضاً المستشار توت ومدير الامن اكور كور. وفي سياق متصل علمت (الإنتباهة) ان لام اكول رفض مصافحة رئيس الحزب الفيدرالي (قبريال تشانشونق) خلال لقاء عام جمع الاثنين في العاصمة جوبا امس الاول. الجدير بالذكر ان لام اكول وقبريال كانا ابرز القيادات في قوى تحالف المعارضة (سوا)، لكن بسبب الخلاف حول منصب نائب رئيس الجمهورية انشق التحالف الى جناحين الاول بقيادة قبريال برفقته (5) حركات والجناح الثاني بقيادة الجنرال بيتر قديت ومعه الدكتور لام اكول، وادى الانشقاق لعمليات استقطاب كبيرة بين فصائل الحركة وصلت حد انشقاق رئيس اركان جيش الدكتور لام اكول وانضمامه الى قبريال تشانشونق.
الاستنجاد بمشار
علمت (الإنتباهة) ان حكومة جنوب السودان طلبت من المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار البحث عن اصدقائه في المجتمع الدولي من أجل تمويل الاتفاقية التى وقع عليها الطرفان في سبتمبر الماضي في اطار اتفاق السلام المنشط، فيما أكد حاكم السوباط بالمعارضة دوير توت دوير ان دكتور مشار سوف يعود الى جوبا في نهاية مايو القادم حتى لو لم تنفذ بعض بنود الاتفاق، وقال دوير في تصريحات صحفية ان د. مشار جاد في التنفيذ.
اعتراف نجل قرنق
اعترف نجل زعيم ومؤسس الحركة الشعبية الراحل جون قرنق، مبيور جون قرنق دي مبيور، بأن بلاده كنت افضل حالاً قبل انفصالها عن السودان الام في 2011م، وقال مبيور الذي يتولى امانة الاعلام بحركة رياك مشار ان قيام مجموعة المعتقلين السابقين بقيادة باقان اموم بتوحيد مجموعتهم مع جناح الرئيس سلفا كير يعد (خيانة) للاتفاق الذي يهدف لاصلاح النظام السياسي في البلاد، ويقود لتقويض جهود الشعب في تقرير مصيره، واضاف في حوار صحفي مع صحيفة يوغندية امس ان اتفاق سلفا كير مع باقان يشبه قرار الرئيس سلفا كير عندما قام بانشاء (28) ولاية رغم ان الاتفاق كان قد وقع امام المجتمع الدولي على (10) ولايات، موضحاً ان شعب الجنوب لم يستفد من عائدات النفط منذ الانفصال، وان الجنوبيين كانوا يتمتعون بخدمات اجتماعية افضل عندما كانوا في السودان القديم قبل الانفصال، وان الصراع الحالي هو من اجل الجمهورية الثانية، وان حركة مشار هدفها انهاء القبلية والفقر والجهل والآثار السلبية التاريخية. وفي الاطار نفسه شن مبيور جون قرنق هجوماً على يوغندا باعتبارها تقوض اية جهود دولية لفرض حظر على السلاح على حكومة جوبا، وان الاسلحة من شأنها قتل الشعب والمدنيين.
الجيش ينفي التجـنيد
اكد الجيش الحكومي لدولة الجنوب عدم قيامه بتجنيد قسري في البلاد خاصة في منطقة التونج بولاية البحيرات، وقال الناطق الرسمي باسم الجيش اللواء لول روى كونغ ان الجيش لم يقم باية عمليات تجنيد سواء كان في التونج او اية منطقة اخرى في البلاد، وانها دعاية سلبية. وكانت قيادات منطقة التونج وقوقريال قد وجهت خطاباً للرئيس سلفا كير قبل اسبوعين بشأن تجنيد ابنائهم بشكل قسري من خلال اعتقالات في المنتطقين.
انقلاب بحركة قديت
أعلن نائب رئيس حركة الجنوب المتحدة الجنرال جون جاتايال رياك المستقيل من الحركة الانقلاب على رئيس الحركة الجنرال بيتر قديت ياك، وقال بيان للجنرال جون ان قديت لا يمتلك قدرة قيادية، وانه يقود الحركة في الاتجاه الخاطئ، وان ذلك يؤثر سلباً في ادوار الحركة، واعلن جون على الفور في بيانه قيام مجلس للحركة يمنع رئيس الحركة من قياداة الحركة، مؤكداً في نفس الوقت التزام الحركة باتفاق السلام.
حريق مشبوه
اندلع حريق في معسكر حماية النازحين في منطقة (ربكونا) بولاية الوحدة يعد الثاني من نوعه خلال شهر، حيث قضت النيران على مئات المخيمات الخاصة بالنازحين، واعتبر عدد من النازحين ان الحريق مشبوه، وان الغرض منه اخراجهم من المعسكر والعودة الى ديارهم. وكان حريق قد اندلع في نفس المعسكر منتصف الشهر الماضي، كما اندلع حريق في معسكر بانتيو قبل الاسبوع الماضي. الجدير بالذكر ان تقريراً لمنظمة الهجرة الدولية قال ان معسكر بانتيو اصبح اقل بكثير من السنوات الماضية.
انضمام قيادات جديدة
اعلنت قيادات بدولة الجنوب الانضمام الى المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار، في مقدمتهم الاعلامي والمذيع بالتلفزيون القومي للجنوب حسن إليسا جامبا يوقو، بجانب قيادات أخرى من ولاية اعالى النيل من ضمنهم الجنرال أنياق أكول أكوى الذي ينحدر من منطقة ملوط، بالاضافة الى مجموعة انشقت من جبهة الخلاص الوطني التى يقودها خالد بطرس على رأسها العميد أحمد أنقور أجانق، بجانب قوات الجنرال الراحل قبريال تانج. وعقد ممثلو القوات والمنضمون الجدد لقاءً مع ممثل الحركة السفير قاربانق رير فوك والقيادي آدم يل العبيد.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك