صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

والى الشمالية تتسلم مذكرة مطلبية من تجمع الاشخاص ذوى الاعاقة

20

الخرطوم: الاماتونج
تسلمت والي الولاية الشمالية البروفسير امال محمد عز الدين اليوم الاحد مذكرة مطلبية من تجمع الاشخاص ذوي الاعاقة بالولاية الشمالية.

وشملت المطالب حل مجلس الاشخاص ذوي الاعاقة ومجالس المحليات واعفاء الامين العام وأمناء مجالس المحليات والتي كانت تتبع لرئاسة الجمهورية، وبزوال النظام البائد لم يعد لها دور، وتشكيل لجنة يختارها تجمع الاشخاص ذوي الاعاقة بديلا، ومراجعة لجنة إزالة التمكين للمجلس والهيئات والاتحادات والتنظيمات العاملة في مجال الاعاقة وتقديم من تثبت عليه تهمة أو فساد الي الجهة المختصة وإعادة صياغة المجلس والاتحادات الفرعية بالمحليات وتشكيلها ودعمها لتكون معينا وسندا لذوي الاعاقة وفقا للكفاءات وعدم الانتماء السياسي كذلك من المطالب إلغاء قانون التمكين لسنة (2017م) والرجوع لقانون (2012م) لحين إصدار تشريعات جديدة بما يتوافق مع القانون الدولي والوطني ،وإنفاذ الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة تشريعا وتنفيذا وتمويلا بمراقبة ذوي الاعاقة نفسهم، وضمان مشاركة وتمثيل ذوي الاعاقة في الادارة السياسية للولاية تشريعا وتنفيذا وتمويلا، وتمثيل المرأة ذات الاعاقة علي قدم المساواة في كل تشكيل حسب المهام والكفاءة، بجانب توفير سبل العيش الكريم لشريحة الاشخاص ذوي الاعاقة.

وأكدت والي الولاية الشمالية عقب تسلمها المذكرة من تجمع الاشخاص ذوي الاعاقة بساحة أمانة حكومة الولاية اهتمام الدولة بقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وإعطائهم حقوقهم كاملة.

واشادت بدور وإسهامات هذه الشريحة وسط المجتمع ووجهت كافة مؤسسات الولاية بتقديم الخدمات المطلوبة لشريحة الاشخاص ذوي الاعاقة.

وقالت ان الفترة القادمة ستشهد تفعيل ومراجعة القوانين الخاصة بهذه الشريحة .

من جانبه أبان رئيس تجمع الاشخاص ذوي الاعاقة بالولاية الشمالية الاستاذ فضل الطاهر فضل ان المطالب التي قدمت لوالي الولاية الشمالية اليوم تمثل الحد الادني من الحقوق الذي يطمح فيه تجمع الاشخاص ذوي الاعاقة في أن تنال الاهتمام والعناية من الدولة إحقاقا لحقوقهم في العيش الكريم وذلك وفقا للاتفاقية الدولية والتي تتحدث عن إشراكهم في كل مكونات الحكومة والمجتمع لضمان دمجهم في الحياة السياسية ولضمان التطبيق علي أرض الواقع. واشار الي ان تجمع الاشخاص ذوي الاعاقة يمثل الكيان الحقيقي والمعترف به دوليا ويعتبر بوتقة ووعاءً جامعا لكل أنواع ذوي الاعاقة دون تمييز وتخطي نوع علي نوع في أطر مؤسسة، مستشهدين بالاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، وكافة مواثيق حقوق الانسان.

وأكد ان التجمع يسعي لتحقيق جملة من الاهداف لشريحة الاشخاص ذوي الاعاقة بالولاية الشمالية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد