صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الصحة الإتحادي :  تاهيل ودعم اقسام الطوارئ أولوية قصوي لإنقاذ الارواح

10

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

دشنت وزارة الصحة الاتحادية اليوم بفناء مستشفى إبراهيم مالك المعينات الطبية ضمن مشروع الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف لتقوية النظام الصحي لمستشفيات , إبراهيم مالك , بحري ،امدرمان وجبرة , وتأهيل اقسام الطوارئ والاهتمام بتدريب الكوادر العاملة فى مجال طب الطوارئ والعناية المكثفة لتطوير الخدمة الطبية .

جاء ذلك خلال تدشين المعينات بحضور والي ولاية الخرطوم أ. احمد عثمان حمزة ومدير عام وزارة الصحةولاية الخرطوم د. محمود القائم و مدير الوكالة القومية للطوارئ والاسعاف د. محي الدين حسن .

وأكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمدإبراهيم عقب التدشين ,أن

 من أولويات وزارة الصحة الاتحادية دعم الطوارئ الذي يأتي في إطار دعم سياسات الوزارة في تقوية النظام الصحى وتوفير الخدمات بصورة مرضية واصفا مشروع الوكالة القوميةللرعاية الطارئةوالإسعاف بالمشروع الكبيرلتغيير الفجوة بمستوياتها الثلاثة الرعاية الطارئة ، الرعاية قبل المستشفى ، الرعاية بإقسام الطوارئ لافتا إلى أهمية تكامل الأدوار والتعاون مع الكوادر الصحية لنجتاز الصعاب فى هذا الوضع الصعب .

وأشار هيثم إلى أهمية المشروع تأتى فى إنقاذ اروح السودانيين وهذا ما جئنامن أجله .

موضحا دعمه لولاية الخرطوم لاهميتها حيث أن 25% من السكان بولاية الخرطوم ،702 مستشفى بالسودان منها 52 مستشفى بولاية الخرطوم بمعدل 35% من السعة السريرية في السودان ،ومعدلات التحويلات للخرطوم معدلات كبيرة والمراكز القومية التي تقدم الخدمة لكل المواطنيين داخل وخارج الولاية مؤكدا دعم الولايات الاخرى لتقليل الإحالات المحولة للخرطوم واصفا طب الطوارئ بأنه من الاستراتجيات المهمة للدولةوهو برنامج اتحادي لطوارئ المستشفيات اضف لذلك فقد جاء برنامج العلاج المجاني وقلل الوفيات .

مبشرا بمشروع الوكالة القومية للطوارئ لدعم اقسام الطوارئ فى كل ولايات السودان في القريب العاجل باذن الله.

 داعيا الكوادر الطبية بتقديم الخدمة وإستمرارها وعدم توقفها لإنها تكون خصما على المواطنيين متمنيا الا يكون هناك إضراب فى الطوارئ موضحا ان الوفيات اثناء الاضرابات في وضع و نظام صحي ضعيف يتسبب في .

طالبا من حكومة الولاية العمل على استبقاء الكوادر الطبية العاملةفي الطوارئ وفتح باب التوظيف للكوادر الطبية بالولاية وتهيئةبيئة العمل لتحقيق وضع أفضل للعاملين .

من جانبه أكد والى ولاية الخرطوم أ.احمد عثمان حمزة ،على اهمية التنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية من أجل النهوض بالقطاع الصحي بالولاية مشيرا إلى أن مستشفى ابراهيم مالك يعبر عن شراكة المجتمع مع الحكومة .

وشكر الوالي وزير الصحة الاتحادي لدوره الفاعل فى تقديم سندا كبيرا للولاية مؤكدا أن من اهم محاور العمل بولاية الخرطوم محور الخدمات والصحة تاتي فى المقدمة بشقيها الوقائي والعلاجي موضحا سعيهم الى اهمية توفر الخدمات الطبية بجوار سكن المواطنيين و وضع خارطة صحية والتنسيق والمتابعة بين وزارة الصحة الاتحادية وحكومة ولاية الخرطوم .

 وأشار مدير عام الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم إلى التنسيق الدائم مع وزارة الصحة الاتحادية من اجل الوصول للهدف بتقديم خدمة صحية مميزة للمواطنين داخل وخارج الولاية لافتا الى معالجة المشاكل والصعوبات والاهتمام بالكوادر الصحية موضحا أن هجرة الكوادر كان لها اثرا كبيرا وواضحا على النظام الصحي مشيرا إلى خطة الولاية في تأهيل الكوادر المساعدة وإعادة المدارس الفنية بولاية الخرطوم مطالبا الاتحادية بتوفير الاخصائيين للعمل فى الطوارئ بعد توفر اكثر من 3 الف جهاز .

 وكشف مدير الوكالة القومية للطوارئ د. محي الدين حسن ان المعينات والاجهزة تعتبر داعم لاقسام الطوارئ والتي تشمل على اجهزة التنفس الصناعي 100 جهاز، شاشات مراقبة الحالات الحيوية 250 شاشة، أسرة العناية الحرجة 140سرير، أجهزة التحكم فى الادوية الوردية 250 جهاز، أجهزة الصدمات الكهربائية القلبية 17جهاز، أجهزة الاشعة السينية المتحركة 14 جهاز ،أجهزة شفط السوائل 65 جهاز ، أجهزة قياس درجة حرارة الجسم بتقنية الاشعة تحت الحمراء 110 جهاز، أجهزة تركيز الأوكسجين250 جهاز، أجهزة التنفس الصناعي لكبار السن والاطفال حديثي الولادة (السي باب ) 65 جهاز، أجهزة الباي باب 50 جهاز إضافة لاجهزة التعقيم 50 جهاز مع بناء القدرات للعاملين بالطوارئ .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد