صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الصحة يقف علي الأوضاع الصحية بالمناطق المتاثرة بالسيول بالجزيرة

2

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

في اطار برنامج تأهيل المستشفيات بالمناطق المتأثرة بالسيول و الامطار: وزير الصحة الاتحادي يؤكد الالتزام بتاهيل الأقسام المتخصصة بمستشفي المناقل

ﺗﻔﻘّﺪ وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، اليوم المناطق المتأثرة بالسيول والأمطار بولاية الجزيرة ﺑﺮفقته مدير الإدارة العامة للطب العلاجي د. عصمت مصطفى، ومدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة د. منتصر محمد عثمان، ومدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية د. بدرالدين الجزولي ، ومدير المكتب التنفيذي د.عصام الدين حسن ومدير مكتب الوكيل د. محمد مروان ومدير إدارة مكافحة الناقل د. وليد أدم حيث شملت الزيارة مناطق ود الشافعي ، ود النعيم بمحلية جنوب الجزيرة ومحلية المناقل .

وقف الوفد على الوضع الصحي الناجم عن السيول التي اجتاحت هذه المناطق مؤخرا كما إطمانوا على توفر كل معينات الطوارئ والأدوية الضرورية التي تم ارسالها للولاية من قبل.

وأكد وزير الصحة الإتحادية المكلف د.هيثم محمدإبراهيم تسخير كل الإمكانيات المتاحة للمناطق المتاثرة بالولاية .

 وأشار هيثم إلى الخدمة الكبيرة و المتميزة التي يقدمها مستشفي ود النعيم ممثلة في جراحة المناظير و خدمات غسيل الكلي و غيرها

وكشف إبراهيم لدى اجتماعه بوالي ولاية الجزيرة إسماعيل العاقب. ، عن حصول

ولاية الجزيرة كغيرها من الولايات البلاد استلمت حصتها كاملة لمجابهة و مكافحة طوارئ الخريف منذ فترة طويلة، ولا سيما وأن حملات مكافحة الناقل بدأت من قبل فصل الخريف في القرى (الرش بالمبيد ذو الاثر المتبقى) ولا تزال مستمرة حتى الأن”.

 وأوضح هيثم أن ولاية الجزيرة تم مدها بعدد من المعينات منها أدوية أساسية، محاليل وريدية، محاليل تروية، أمصال ضد لدغات العقارب والثعابين، كلور لكلورة المياه، أجهزة وفلاتر لمعالجة المياه، 30,000 الف ناموسية مشبعة ،200 لتر مبيد ابيت لرش الاطوار المائية للباعوض ،3طن ونص مبيد اكوازلين لرش الاطوار الطائرة للباعوض ،40 طلمبة رش يدوية ،20ماكينة مريوما لرش المصطحات المائية ، 2 مكنة ULV للرش الرذاذي كمرحلة أولى مؤكدا على أولوية ولايةالجزيرة في الدعم لانها من ضمن الولايات التي تأثرت بالسيول .

ووعد إبراهيم ، بدعم الولاية وتقديم الإسناد والدعم الفني. لافتا إلى توفير كافة الاحتياجات الطبية التي تسهم في مكافحة نواقل الأمراض “نوعا وكما” على حد قوله، بجانب تكملة نواقص المستشفيات والمراكز الصحية، لافتا على ضرورة الاهتمام بالكوادر الطبية والعمل يد بيد حتى نجتاز هذه المحنة .

وشدد هيثم، لدى اجتماعه بمدراء إدارات مستشفى المناقل ، على عدم التأخير في تلبية احتياجات مواطني المنطقة والتزام الاتحادية بتاهيل المستشفي خاصة اقسام النساء والتوليد و جراحة العظام، مؤكدا على الدعم المالي للمستشفى وتسخير كل الإمكانيات لمجابهة الطواريء بمدينة المناقل.

من جانبه تحدث والي ولاية الجزيرة أ. اسماعيل العاقب ، عن تخوفهم من إرتفاع معدل الإصابات بالملاريا والأمراض الأخرى التي لها علاقة بالخريف والسيول ، مؤكدا على أهمية الدعم الإتحادي للمستشفيات والمرافق الصحية بولايته، مشيدا بالتنسيق التام بين وزارة الصحة بالولاية والتامين الصحي لافتا الى الحوجة الماسة للخيام لإيواء المتأثرين مشيرا إلى تكوين لجنة لإعادة الإعمار وإعداد مجمع سكني يجمع كل المناطق المتضررة .

وكشف مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة د. أسامة عبدالرحمن احمد ، عن تنفيذ وزارته لحملات رش بالمبيد ذو الاثر المتبقي بالمحليات المختلفة شاكرا وزارة الصحة الاتحادية على الدعم المتواصل مبينا ان الوضع الصحي مطمئن وتوجد قوافل طبية بالمناطق المتأثرة وعيادات متحركة .

الجدير بالذكر ان الوفد الإتحادي وقف على سير العمل بمستشفى المناقل و منطقة الكريمت و قري محلية المناقل عبر طائرة مروحية لإنقطاع الطريق بسبب السيول بعد وصول الوفد لمنطقة ودالنعيم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد