صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير المعادن يوجِّه بالإحاطة بذهب التعدين التقليدي

4

الاماتونج (سونا)- وجه وزير المعادن الفريق محمد أحمد علي إبراهيم العاملين بالوزارة بضرورة الإحاطة بإنتاج التعدين التقليدي من الذهب  وإجراء حصر دقيق للمعدنين والوقوف على كل الأنشطة التعدينية بالولايات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وقال خلال تدشينه حملة (الإحاطة بإنتاج المعادن) المتوجهة إلى ولايات نهرالنيل والشمالية والبحر الأحمر اليوم قال: إن ولايات السودان تنتج كميات مقدرة من الذهب وتسهم في اقتصاد البلاد، واعتبر انطلاق الحملة ضربة قوية للإحاطة بإنتاج الذهب، وأشار إلى أنه كانت هنالك اجتهادات سابقة فيما يتعلق بالإحاطة “ولكننا اليوم نعلنها ضربة قوية للإحاطة بكل المنتج والبحث عن الذهب في كل (حفرة وبئر وقربال)”.  من جانبه قال المدير العام  للشركة السودانية للموارد المعدنية مهندس مجاهد  البلال إن مهام الفرق الإحاطة بمصادر الإنتاج التقليدي والذهب داخل الاسواق. معتبرا إياها آخر حلقة من حلقات إحكام السيطرة على الذهب المنتج في السودان. وقال: “بعد هذه الحملات لن يكون هنالك تعدين تقليدي أو وسيلة من وسائل التعدين أو تعامل مع مخلفات الذهب إلا بإذن من وزارة المعادن”. مبينا أن الحملة مكونة من (100) منتسب لوزارة المعادن والأجهزة الأمنية والشرطية، معتبرا الحملة مهمة وواحدة من مهام الوطن الكبيرة خاصة الإحاطة بالإنتاج التقليدي. وقطع بأن ذلك سيسهم في تنظيم التعدين التقليدي وتقنينه، مشيرا إلى أن هنالك مخلفات منتشرة في مواقع مختلفة خارج الأسواق يجب أن يتم التعامل معها وهنالك أنشطة داخل الأسواق يجب الإحاطة بها.  ووجه مديري الفرق بالاهتمام بسلامة المعدنين وقال: “ينبغي أن تحدد الحفر الخطرة باتخاذ الإجراءات اللازمة، خاصة وأن موسم الأمطار قد شهد حوادث بسبب الأمطار الغزيرة غير المتوقعة بمناطق التعدين، واستبشر خيرا بالحملات التي ستجوب كل ولايات السودان لاحقا، داعيا ولاة الولايات لتقديم الدعم للفرق لتحقيق النتائج المرجوة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد