صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وكيل التخطيط: يؤكد علي النجاح الذي حققه مشروع الطاقة الشمسية بولاية نهر النيل

8

وكيل التخطيط:
يؤكد علي النجاح الذي حققه مشروع الطاقة الشمسية بولاية نهر النيل

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أگد وكيل التخطيط الاقتصادي بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي محمد بشار محمد ان مشروع الطاقة الشمسية لكهربة المشاريع الزراعية بولاية نهر هو النيل اثبت نجاحه والمشروع ممول من الوكالة الكورية لتنمية (كونكا) وبرنامج الامم المتحدة الانمائي مبينا محمد بشار المشروع بدأ مشروع تجريبي عبارة عن (450) وحدة الي 450 محطة مستهذف صغار المزارعين الذين يمتلكون حيازات من 3 الي 10 فدان بجانب المزارعين الذين تبعد مزارعهم بعيدا عن خط الكهرباء كشف بشار الغرض من التجربة تشجيع المزارعين علي الانتاج بوسائل كهرباء نظيفة ورخيصة قال تنفيذ المشروع تم بنسبة حوالي 70% وتأتي زيارة بعثة الوكالة الكورية للتنمية(كونكا) بغرض الوقوف ميدانيا علي ارض الواقع للمشروع ، مشيرا الي ان الوكالة تدعو الحكومة الي اكمال المشروع والتوسعة فيه بأن المشروع التجريبي اثبت نجاحه قال وكيل التخطيط مكونات المشروع تشمل المحطات وتدريب العاملين عليها واحتياجات التشغيل بعد التركيب ، جاء ذلك لدي اجتماعه ببعثة الوكالة الكورية لتنمية (كونكا) وبرنامج الامم المتحدة الذي يقع عليه الاشراف علي المشروع . بحضور مدير التنمية وادارة الامم المتحدة بالادارة العامة لتمويل الخارجي بوزارة المالية و يحي جعفر مدير المشروع بولاية نهر النيل من برنامج الأمم المتحدة وبعثة الوكالة الكورية للتنمية برئاسة مستر كيمي والوفد المرافق له من الخبراء من الوكالة.
ومن جانب اوضح مستر كيمي ان المشروع ممول من الوكالة الكورية للتنمية بمبلغ 6 مليون دولار وبرنامج الامم 500. ألف دولار مطالبا الحكومة باكمال بقية المشروع لضمان استمراريته بعد النجاح الذي حققه في الولاية.
ويهدف المشروع لايحاد أليات تمويل لصغار المزارعين لشراء الطلمبات وتدريب المزارعين علي الصيانة ونشر ثقافة الطلمبات بين المزارعين سيتم اجتماع بين وزارة المالية وممثلين من ولاية نهر النيل لايجاد صيغة تمكن من توفير مصادر التمويل لتغطية الطلبات من صغار المزارعين، بجانب انه قد تمكن كبار المزارعين من الشراء عبر البنوك لطلمبات الخاصة بهم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد