صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أخطر اجتماع عن سد النهضة بالخرطوم

8

ينعقد بالخرطوم السبت الاجتماع الثالث لوزراء الموارد المائية والوفود الفنية من دول (مصر، السودان، إثيوبيا)، بمشاركة ممثلي وزارة الخزانة الأمريكية و البنك الدولي، ويستمر على مدار يومين، لاستكمال مناقشات قواعد ملء وتشغيل سد النهضة . ويأتي عقد الاجتماع الثالث في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الماضي، برعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي ، حيث تم الاتفاق على عقد 4 اجتماعات فنية، ويتخللهم اجتماعين في الولايات المتحدة لمتابعة وتقييم سير ال مفاوضات الفنية. ومن المقرر أن يستكمل الاجتماع النقاش حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة .

وكان الاجتماع الأول في إثيوبيا قد عقد خلال الفترة ١٥-١٦ نوفمبر الماضي، أعقبه الاجتماع الثاني في القاهرة خلال الفترة ٢- ٣ ديسمبر الحالي، كما تم عقد اجتماع يوم ٩ ديسمبر الحالي في واشنطن بحضور وزراء الموارد المائية والخارجية من الدول الثلاث، بدعوة من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، حضره رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، لتقييم سير ال مفاوضات خلال الاجتماعين. وتضمنت الاجتماعات السابقة عقد لقاءات ثنائية بين وزير الخزانة الأمريكية مع وزراء الخارجية والري في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، أعقبها اجتماع موسع تم خلاله تناول الأطراف لوجهات نظرهم حول الخطوات اللازمة من أجل التوصل إلى اتفاق قبل ١٥ يناير ٢٠٢٠، في إطار السعي لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاثة للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة . ويأتي ذلك في إطار رغبة من الجانب المصري في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق في التشغيل بين سد النهضة والسد العالي، وأيضاً في إطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود، وهي آلية دولية متعارف عليها في إدارة أحواض الأنهار المشتركة.

صحيفة الانتباهة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد