صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أسامة سيد أحمد يبدي خشيته من إغراق السوق باستيراد الشاحنات

31

الخرطوم : الاماتونج
أبدى أسامة سيد احمد ممثل غرف الشاحنات السفرية  خشيته من إعادة  تجربة ٢٠٠٥ والتي تم بموجبها  إغراق السوق المحلية باستيراد شاحنات وذلك لمواجهة فائض ١٤ مليون طن متوفرة الآن في انتظار عمليات نقلها.
واشار في ورقته التى قدمها  في الورشة القطاعية للبنى التحتية والنقل في جلساتها لليوم الثاني التابعة للمؤتمر الإقتصادي الاول، الى أن تجربة ٢٠٠٥ التي حدثت في العهد البائد كانت كارثية النتائج اذ تم بموجبها  إغراق السوق بالشاحنات عبر مرابحات  مصرفية الأمر الذي أدى الى هبوط  الأسعار دون قيمتها للحد الذي لم يستطع  أصحابها تسديد أقساط مرابحاتهم مما إضطرهم لبيعها في اسواق خارجية بما هو دون النصف من قيمتها الحقيقية وذلك ما تتسبب في دخول مالكيها السجون.
وكشف عن أن  الشاحنات المصرية تسببت في تدمير الطرق السودانية بسبب حمولتها الزائدة عن الحد القانوني وذلك لغياب الرقابة من الجانب السوداني على الطرق وقال أن اسباب تكدس البضائع في الميناء  يعود لعدة اسباب اهمها عدم  توفر المعلومات الكافية المتعلقة بعملية  حركة البضائع في الميناء اضافة لانخفاض حجم عمليات الشاحنات  النقالة بنسبة ٧٥% من طاقة نقلها الكلي .
ودعا الى اعتماد  معينات تشغيل الشاحنات من قطع غيار واطارات وغيرها من عوامل الانتاج  لكي تتمتع بخصائص وميزات التمويل التفضيلية  بدلا عن معاملات تمويلها بموجب فئات العمليات التجارية  البحتة وذلك للاسهام في خفض تكلفة النقل.
ودعا ايضا الى انشاء  بوابات عبور الكترونية يتم خلالها عمليات دفع قيمة العبور  على أن لا تستثنى من دفعها اي من الجهات الرسمية بما في ذلك الجيش والشرطة والجهات الامنية .
وناشد جهات الاختصاص الى تفعيل مؤسسة  المواصفات والجودة  حتى يتم ضمان وصول قطع غيار خالية من العيوب الصناعة .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد