صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أمريكا تحدد 7 شروط مقابل إزالة السودان من قائمة الإرهاب

60

 

 

 

 

 

قالت منظمة آكت فور سودان أن الولايات المتحدة الأمريكية وضعت “7” شروط “مسارات” على حكومة السودان تنفيذها مقابل إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفع العقوبات الاقتصادية عنه.

ومن بين تلك الشروط “وقف اعتداءات مليشيات الدعم السريع والجيش السوداني، وأجهزة الامن على المواطنين في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، وإنهاء النزاعات وبسط السلام والأمن في تلك المناطق، ومحاسبة الجناة”.

وفضلا عن السماح للمنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية، الدخول في كل أنحاء السودان وخاصة “مناطق الحرب” وإسعاف المواطنين وتقديم الخدمات الملحّة تشمل “الصحة والتعليم والإسكان”، وبجانب محاربة الإرهاب والفساد بكل أنواعهما.

وقال عضو منظمة “أكت فورسودان”، محمد سليمان لـ “صوت الهامش” إن المتخصصون يعكفون الان لوضع آليات وتفاصيل هذه الشروط السبعة وكيفية التأكد من تنفيذها وربطها بآليات التأكد من تنفيذها على الأرض ولمدة لا تقل عن ستة أشهر كـ “حسن سير وسلوك والإيفاء بكل المتطلبات بحذافيرها”.

وأضاف ان من بين هذه الشروط مراقبة أي جهات سواء كانت “سودانية أو خليجية أو أوربية” تسعي لخرقها وبالمقابل وضع ضمانات عقابية لها، ورجح سليمان إعلان خطة المسارات السبعة قبل نهاية هذا الشهر وبجانب شروط أخرى لم يفصح عنها.

وكان مسؤول أمريكي أكد بداية الشهر الجاري إن السودان سيبقى في قائمة الدول الراعية للإرهاب حتى يستوفى الشروط القانونية لإزالته منها .

وأكد ناثان سيلز، منسق جهود مكافحة الإرهاب في مؤتمر صحفي قبيل إعلان التقرير السنوي عن الإرهاب ، ان الكونغرس وضع معايير يجب الوفاء بها لأجل إحراز تقدم .

وخففت واشنطن عقوبات اقتصادية كانت قد فرضتها على الخرطوم زهاء ال 20 عاماً في أكتوبر من عام 2017 شملت حظراً تجارياً ومالياً، غير أنها لم تشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الذي أدرجته عليها الولايات المتحدة منذ عام 1993 .

 

 

صوت الهامش

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد