صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أمين مجلس الصحافة : هنالك مؤامرة محليه ودولية على الجيش السوداني بدعم داخلي

14

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أكد الأمين العام للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية الدكتور عبدالعظيم عوض وجود مؤامرة محليه ودولية على الجيش السوداني بدعم داخلي. وأوضح أن الجيش يهيكل نفسه وفق المعطيات التي يعرفها حسب قانونه ولوائحه ونظامه.

واستهجن الأمين العام خلال مخاطبته ورشة العمل الخاصة عن “دور الإعلام في القضاء على خطاب الكراهية” ، التي ينظمها المنتدى السوداني للتنمية الثقافية والإعلام بالمجلس القومي للصحافة والمطبوعات العبارات التي تمس القوات المسلحة والنظامية من قبل البعض. واضاف ان كل القوانين النظامية السودانية وقانون الصحافة والمطبوعات والقانون الجنائي تمنع التعليق على الجيش وتحركاته على أن تملك المعلومه للاعلام عنه من الجهات المصرح لها. مؤكداً تماسك الجيش السوداني.

وفي الأثناء عبر الأستاذ عبود عبدالرحيم الخبير الاعلامي خلال الورقة التي قدمها في الورشة عن اسفة لتنامي خطاب الكراهية في المجتمع السوداني خلال العشر أعوام الأخيرة. وقال إن الوسائط الإعلامية تشكل الحاضنة الأساسية والاوسع لتنامي خطاب الكراهية في المجتمع خاصة بعد انتشارها. ولفت أن وسائل التواصل الإجتماعي تعاني من عدم الإنضباط وغياب الرقابة ورادع قانوني رغم وجود قانون الجرائم المعلوماتية. واوضح ان مكافحة خطاب الكراهية تحتاج للمزيد من الورش والمنتديات.. ودعا عبود إلى اهمية مشاركة رجال الدين في المنابر مع استيعاب الخبراء في المنتديات المجتمعية المباشرة لمكافحة الظاهرة.

وطالب عبود بضرورة العمل على تضمين مناهج التعليم محتوى خاص بمكافحة خطاب الكراهية وذلك على المستوى الثانوي والجامعي، مع ضرورة تفعيل قوانيين خاصة بتجريم الدعوة للكراهية والعنف المجتمعي، بجانب الإتفاق على توصيف محدد لخطاب الكراهية في الإعلام وتفعيل ميثاق الشرف الصحفي. كما دعا وسائل الإعلام التقليدي والحديث الإلتزام بالقواعد المهنية في تناول قضايا النزاع والعمل على نشر ثقافة السلام المجتمعي. مشدداً على أهمية التدريب في مجال مناهضة الكراهية وخطاب العنصرية وفي مجال التسامح المجتمعي والإعلامي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد