صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أهالي الحسانية السليم ينفذون وقفة أمام مبنى حكومة الخرطوم رفضاً لإزالة قراهم

76

 

نفذ أهالي قرية السليم الحسانية التي تقع شرق الفكي هاشم بريفي بحري، وقفة سلمية أمام مبنى حكومة ولاية الخرطوم أمس احتجاجاً على عمليات الإزالة والهدم التي تعرضت لها القرية أمس الأول، وهدد مواطنو القرى بتصعيد قضية إزالة قراهم إلى رئاسة الجمهورية، وذلك عقب إصدار وزارة التخطيط بولاية الخرطوم قراراً بتغيير اسم قراهم إلى القرى المتحدة وتسليمها إلى مواطنين آخرين، في وقت سلم أهالي القرى مذكرة إلى معتمد بحري اللواء ركن حسن محمد حسن، طالبوا فيها بإيقاف تسليم قراهم لمواطنين آخرين.
واشتكى مواطنو قرى الحسانية من تدهور أوضاعهم عقب إزالة السلطات لقراهم، مما اضطرهم للسكن في العراء لمدة أسبوعين كاملين، وكشفوا عن تشريد )1100( أسرة، وجدد المواطنون تمسكهم بحقهم في القرية، وشددوا على أنهم ظلوا يقطنون بقراهم قبل )60( عاماً.
وقال أحد المتضررين من الإزالة لـ)الجريدة(، إن القرار لم يراعِ الأوضاع الإنسانية للأسر، وأكد استقرار مئات الأسر بالمنطقة منذ أكثر من )30( عاماً، ونوه لتسليم مدير الوحدة الأمنية بولاية الخرطوم مذكرة وتقريراً حول المنطقة وتاريخها، وأشار الى امتلاكهم مستندات وأمر تخطيط في نوفمبر من العام الماضي بأحقيتهم في السكن.
وتنص المادة )25( من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على الحق في السكن كجزء من الحق في مستوى معيشي لائق، كما تشير المادة 27 من الدستور الى التزام السودان بكل المعاهدات والمواثيق التي وقع عليها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد