صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إبتكارات لشباب سودانيين في معرض “إكسبو – دبي”

50

الخرطوم : الأماتونج

 عفاف ابَِوكشوة

نظم جناح السودان في إكسبو 2020 دبي منتدى الابتكار والاستدامة ضمن فعاليات إسبوع الصحة والإبتكار – مساء الأحد 29 يناير2022 بمقره.

ورحبت المفوض العام لجناح السودان السيدة نبوية محمد محجوب بمشاركة المبتكرين السودانيين داخل وخارج السودان.

وقالت المفوضة: “نحن نشجع المبتكرين الشباب ونامل أن تجد المشاريع الفرص الكافية لعقد شراكات مع رصفائهم من الدول المشاركة في معرض إكسبو – دبي في إطار شعار (الابتكار والاستدامة).

وإستعرض المهندس محمد شنان صاحب إبتكار جهاز محرقة النفايات الصحية لتوفير بيئة صحية مستديمة للإنسان والحيوان، موضحا أن المحترق تحتاج تعمل اوتومتيكا وتحتاج إلي وقود وكادر مدرب للتشغيل مضيفا ويعمل 8 ساعات في اليوم بمعدل 100كيلو في كل حريق والمادة الخارقة تتحمل الضغط لأكثر من 1200 درجة.

واشار شنان إلى أن لمشروع بدأ في ولاية الخرطوم حيث يبلغ عدد سكانها 8 مليون نسمة وبها 350 مركزا صحيا و500مستشفي خاص مما يتسبب تراكم النفايات الطبية، مشيراً إلى ان المشروع يحتاج إلى شركة خدمات متكاملة وسريعة.

ومن جهة أخرى أوضح البروفيسور د. ياسر أمين عبداللطيف مخترع علاج الغدة الدرقية بدون جراحة خارجية وعرف (بمثلث دبي).

ومن جهته ابان المهندس حاتم الفاتح، مبتكر جهاز (إيكو غاز) – جهاز منتج طبي ينتج غاز الهايدروجين ويعالج ( 130) مرضا في جسم الانسان الخاصة بأمراض الجهاز التنفسي فضلا عن أنه يرفع جهاز المناعة .

وفي سياق متصل تناولت المهندسة سحر هجو رؤيتها حول مشروع الاقتصاد المجتمعي لخلق مجتمع ٱمن. ومنتج ومستدام .

وإستعرض د. وليد البشير مزايا جهاز ضبط التباعد.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد