صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إشادة أممية بمصادقة السودان على بروتوكول تهريب المهاجرين

9

 

أشاد يوري فيدتوف المدير العام لمكتب الأمم المتحدة بفيينا والسكرتير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالتزام السودان باتفاقيات الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، ورحب بمصادقة السودان على بروتوكول تهريب المهاجرين .

جاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماعات الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والذي ينعقد بمقر الأمم المتحدة بفيينا خلال الفترة ١٥ – ١٩ أكتوبر ٢٠١٨، والذي ترأس وفد السودان المشارك فيه النائب العام عمر احمد محمد، وضمت عضوية الوفد السفير ميرغني أبكر الطيب بخيت مندوب السودان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بفيينا؛ وأعضاء البعثة بالإضافة لوفد النيابة العامة .

في كلمته؛ أمام المؤتمر أكد النائب العام على التزام السودان بالعمل مع المجتمع الدولي لإنفاذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وعدد جملة التشريعات والقوانين التى حواها دستور السودان الانتقالي والمتوائمة مع نصوص الاتفاقية، كما تطرق لسياسة السودان الخارجية التى توظف كافة آلياتها للعمل على تعزيز وترقية التعاون الدولي ضمن الأمم المتحدة ومنظماتها واتفاقياتها المتخصصة والمنظمات الإقليمية من أجل تعزيز السلام والأمن واحترام القانون وتجريم ومكافحة الإرهاب وتمويله وفساد غسل الأموال والجريمة المنظمة عبر الوطنية، والمخدرات تجارةً وتعاطياً، وتحريم ومكافحة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال .

وتناولت كلمة النائب العام مخاطر انتشار الأسلحة في أيدي المدنيين بصورة غير مشروعة على استتباب الأمن في المجتمعات، وأبان – في هذا الصدد – جهود السودان في مجال استتباب الأمن وجمع السلاح عبر حملة قومية بتمثيل ورعاية رئاسية رفيعة المستوى، كذلك عدد جهود السودان في تأمين الحدود المشتركة وذلك بالتنسيق مع الآليات الإقليمية. وأشار الى بعض الاتفاقيات التي تم توقيعها في هذا الصدد وأثرها الإيجابي على الأمن والاستقرار في بعض دول الجوار وانحسار الجرائم عبر الوطنية.

في ختام كلمته؛ ركز النائب العام على أهمية النظر في التحديات التى تواجه الدول وأهمية تقديم الدعم التقني والتدريب للارتقاء بمهارات السلطات الوطنية وعلى مستوى الإقليم.

على هامش الاجتماعات التقى السيد النائب العام بالسيد نبيل صادق النائب العام لجمهورية مصر العربية وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي، كما وجه النائب العام المصري الدعوة للسيد عمر احمد لزيارة مصر .

كذلك التقى النائب العام بعدد من المسؤولين رفيعي المستوى من مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة؛ وتم بحث فرص التدريب والدعم الفني المقدم للسودان عبر المكتب القطري بالخرطوم، سيما الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد