صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إنطلاقة الحملة القومية لعلاج مرض البلهارسيا والديدان المنقولة بالتربة

110

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
وكشف مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. اسامة احمد عبد الرحيم مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن عدد 8 مليون مصابون بمرض البلهارسيا في كل أنحاء السودان حسب آخر احصائية بمنظمة الصحة العالمية. وقال خلال مخاطبته إنطلاقة الحملة القومية لعلاج مرض البلهارسيا والديدان المنقولة عن طريق التربة بمدرسة المنار بنات اساس بمحلية شرق النيل اليوم وتستمر لعشرة أيام قال إن المرض يعتبر الأول في السودان من حيث الإصابة ويوجد في كل ولايات البلاد بما فيها إلخرطوَم، لافتاً إلى أن علاج برازيكوانتيل من أفضل التدخلات لعلاج البلهارسيا ووصفه بالممتاز، وأن جرعته بسيطة وليس له أعراض جانبية كثيره بجانب رخص سعره. مبينا أن الفحص والتشخيص من انجع الوسائل لمكافحة المرض .
ومن جانبه أكد معتمد محلية شرق النيل اللواء ركن معاش عبد المحسن عيسى أن الصحة أس الحياة وقاطرة من قطارات الإقتصاد الوطني.ووجه المعتمد مديري إدارات الصحة والتعليم بالمحلية لمكافحة البلهارسيا ورفع سقف الثقافة على هذا المرض لخطورته وتأثيره على المجتمع في تحصيله العلمي.
وقال ممثل البرنامج القومي للبلهارسيا قسم التدخلات المجتمعية بوزارة الصحة الاتحادية د٠سهير جبرالله ان مرض البلهارسيا يعد مشكلة صحية وتصيب الفئات الضعيفة خاصة شريحة الاطفال في المدارس والتي تمثل فئة كبيرة لذلك نهتم بالفئة المدرسية كما تصيب المزارعين والرعاة فتؤثر على اقتصاد البلاد ، مشيرة الى ان للمرض مضاعفات أكثرها النزيف المعوي. وقالت أن العلاج الجماعي من انجع الطرق لمكافحة المرض. وكشفت د. سهير عن خطة الصحة الاتحادية لعام 2020 لخلو السودان من دودة الفرنديد .

وأكد ممثل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية السيد سوركارا التزام الجهات الرسمية والشعبية لمكافحة الأمراض المدارية المهملة والتي تعتبر البلهارسيا واحدة منها. مشيرا إلى أن هذه الفعالية لاجتثاث مرض البلهارسيا من السودان وتوقع بحلول 2020 الاحتفال بخلو السودان من الدودة الغينية داعيا الجميع إلى التكاتف من اجل سودان خالي من هذه الدودة.
وتشير أدارة مكافحة النواقل بالوزارة الي ان مرض البلهارسيا يتوطن في ولاية الخرطوم في مناطق المشاريع الزراعية الكبرى في 5 محليات هى الخرطوم، جبل أولياء، امدرمان، بحرى ، وشرق النيل، حيث أن آخر مسح طفيلي اجري بالولاية في عام 2017 اظهر نسبة إصابة كلية بالبلهارسيا 6% منها 2،5% البلهارسيا البولية،(0.9%) اقل من واحد في المائة بالبلهارسيا المعوية، فيما بلغت نسبة الاصابة بالديدان المنقولة بواسطة التربة 7.3%

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد