صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إنطلاق تطعيم العاملين بصحة الخرطوم بلقاح كوفيد (19)

12

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

انطلقت بوزارة الصحة ولاية الخرطوم حمله تطعيم العاملين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم والبالغ عددهم حوالي (822) كادر داخل الوزارة بلقاح كوفيد (19) اليوم.

وابتدر التطعيم مدير الإدارة العامة للاستراتيجيه والمعلومات ورئيس اللجنه العليا لحصر الكوفيد( 19) بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم عبدالله والذي بدا حديثه قائلا تلقيت الجرعه الأولى من لقاح كوفيد 19 والذي حصد في الفترة الماضية كثير من الأرواح وخاصة الجيش الأبيض الأمر الذي جعل من الضروره بمكان ان يكونوا هم الخط الأول الذي تبدأ به الدولة حيث تم في المرحلة

الأولى تطعيم جميع العاملين بمراكز العزل لأنهم أكثر عرضة للتعرض للإصابة حيث تمت الاستجابة في تلك المراكز بمايقارب 90٪.

وكشف القائم ان الوزارة بدأت في حصر المؤسسات الصحية في الرئاسة والمحليات والمراكز الصحية وبدأت المرحلة الأولى في مراكز عزل كورونا والتي يبلغ عددها تسعه مراكز ويتم التطعيم في تلك المراكز بانتظام ولم يتم حصر آثار جانبية للذين قاموا باخذ التطعيم.

ويتم اخذ جرعه التطعيم للوزارتين الولائيه والاتحاديه وتتم جدوله المؤسسات الصحية والطبيه التي حصرت منسوبيها ليتم تطعميها في الفترة القادمة وذلك حتى يتم الفراغ من الجرعه الاولي للبدايه في الجرعه الثانيه.

وفي ذات الجانب تحدث الاستاذ جمال الدين محمد مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن انطلاقة حمله التطعيم بالوزارة ضد جائحه كورونا بدء بمراكز العزل ثم الكوادر على مستوى وزارة الصحة الاتحادية والولائيه وسوف تبدأ في الأسبوع القادم التطعيم في المراكز للكوادر الصحية العامله في المراكز والمستشفيات الخاصة والمجمعات الطبيه بعد اكتمال ترتيبات الحصر.

وثمن جمال الجهود التي بذلت من اللجنه الفنيه لتوفير اللقاح

كاشفا أن اللقاح متوفر لكافه الكوادر وهناك 820الف جرعه ل410الف كادر.

موضحا أن الحمله سوف تنطلق في بقيه ولايات السودان في فتره وجيزة لاتتجاوز الأسبوعين

وأكد جمال ان اللقاح أمن ويؤخذ عن طريق الحقن ويتم أخذه على جرعتين بنسبه مناعه تصل إلى 90٪.

موضحا أن التطعيمات التي تمت بالولايه وصلت إلى 292شخص وان الولايه ساعيه الي تطعيم كافه الكوادر الصحية العامله بالولايه

وفي ذات الاتجاه اوضحت د. هبه محمد حسنين مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بولايه الخرطوم أن تدشين اللقاح تم في وزارتي الصحة الاتحادية والولائيه لجميع الكوادر مشيره الي ان البدايه كانت بجميع مراكز العزل بالولايه.

وأكدت ان هناك تحديات كبيره ولكن درجة الوعي هي الفيصل في ذلك الأمر.

مشيره الي ان منظمة الصحة العالمية أكدت مامونيه اللقاح وان هناك درجة امان عاليه وان هناك حوالي 17مليون شخص في العالم تم أخذ لقاح الكوفيد 19وعن حدوث التجلطات والتغيرات في الجينات التي حدثت في حوالي 40٪حاله لايعتبر سببا في وقف وتاجيل اللقاح طالما ان الحالات التي حدثت لديها بعض الآثار الجانبية لاتذكر.

وقالت هبه ان هناك محاذير طبيه بعدم تطعيم الأطفال اقل من 18عام والحوامل والمرضعات والذين يتناولون الأدوية المثبطه للمناعه وسوف يتم في المرحلة الثانية الذين تجاوز عمرهم 45،عاما ولديهم امراض مزمنه.

ودعت هبه الي ضرورة دحض ورفض الشائعات وذلك من خلال المختصين في الصحه ورفع درجة وعي المواطن.

في الختام كشفت د. حنان مختار حاج عبده مسئوله تطعيم الكوفيد 19 في منظمة الصحة العالمية على ضرورة أخذ التطعيم لكافة العاملين بالمجال الصحي لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض لذلك لابد من التحصين لحمايه الآخرين وعدم توقف سير عمل الخدمات الصحية موضحه انها قامت اليوم باخذ الجرعه الأولى من اللقاح وان التطعيم آمن وشكرت القائمين على ألامر.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد