صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إنهاء الخلاف بين شركتي كوش واليانس الروسية والأهالي والمعدنين التقليديين بوادي العشار

30

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

 أعلنت شركتا كوش واليانس الروسيتان للتعدين إنهاء الخلاف بينهما والأهالي و المعدنين التقليديين بمنطقة وادي العشار حول القطعة ٢٤ بمحلية هيا ولاية البحر الأحمر، حيث أعلنت الشركتان طي الخلافات بينهم نهائيا عبر توقيع اتفاقية بين الأهالي والمعدنين بالمنطقة.

وتعهدت الشركتان بتوسيع مواعين المسؤولية المجتمعية تجاه مواطني قرى وادي العشار. والتزم الجانبان بالاتفاق الموقع بينهما تحت ضمان حكومة ولاية البحر الأحمر وشرطة تأمين التعدين والأمن الاقتصادي ووزارة المعادن.

من جانبه كشف ليجي باسنغوف، المدير العام لشركتي اليانس وكوش الروسية في تصريحات صحافية اليوم عن تخصيص (٣) ملايين جنيه سوداني مستلزمات شهر رمضان لأهالي وادي عشار ضمن برامج المسؤولية المجتمعية، لافتا إلى إطلاق الشركة مبادرة للحد من استخدام الزئبق والقضاء على ظاهرة تهريب الذهب. وأبدى قلقه من خطورة التعدين التقليدي والآثار السالبة على الإنسان والحيوان.

وكشف الناظر محمدين أحمد كرار ناظر عموم قبيلة البشارين عن رضا المواطنين وفتح صفحة جديدة مع الشركة الروسية، مشيرا إلى وجود ٥٣ شركة تعدين بمناطق البشاريين بالبحر الأحمر، متحسرا على عدم قيامها بدور المسئولية المجتمعية، في وقت أشاد فيه بشركة اليانس الروسية لجهة إنها الشركة الوحيدة الملتزمة بالمسئولية المجتمعية تجاة أهالي المنطقة، موضحا أنها قامت بتشييد مدرسة قابلات وصيانة مدارس بمنطقة هيا بجانب توصيل شبكة مياة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد