صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

 اتفاقيات بين السودان والجنوب لتطوير التعاون النفطي

10

الاماتونج (سونا) – وقع السودان وجنوب السودان على اتفاقيات تطوير التعاون في مجال زيادة الانتاج النفطي من حقول دولة الجنوب التي اعيدت الى دائرة الانتاج النفطي مؤخراً واستمرار الامداد الفني لاحتياجات الحقول وتسوية المسائل المالية العالقة بين البلدين، حيث وقع المهندس علي عبدالرحمن الوكيل المكلف بوزارة النفط والغاز بالسودان ووزير النفط بدولة الجنوب المهندس اوو دانيال شوانق بحضور وزير مالية دولة جنوب السودان .

وشملت الاتفاقيات زيادة الانتاج النفطي من مربع (5A) ومعالجة الاشكاليات الفنية فيه ، وزيادة الانتاج من حقل الوحدة وتوما ثاوث وفق المرحلة الثانية للخطة الموضوعة لزيادة الانتاج النفطي لحاجة البلدين الاقتصادية ومعالجة التحديات التي تواجه التعاون النفطي وتسهيل وصول المواد الضرورية الى حقول دولة الجنوب ومسائل نقل وتصدير نفط دولة الجنوب عبر موانئ السودان.

واتفق الطرفان على دفع وتطوير التعاون في مجال النفط وذلك لازلية العلاقات بين البلدين وتحقيق المصالح المشتركة، مثمنين التعاون الاخوي والشراكة الناجحة التي ادت الى اعادة تشغيل حقول دولة الجنوب بجهود السودان في فترة وجيزة مما شكل ارضية صلبة لبناء الثقة المتبادلة بين البلدين في ادارة التعاون الثنائي في مجال النفط .

وتعهد الطرفان بايفاء كل طرف بما يليه من تنفيذ الاتفاقية، وبذل جهود جبارة لتحقيق الانتاج المخطط له من حقول دولة الجنوب مع الايفاء بالالتزامات المالية التي اتفق عليها مقابل الخدمات الفنية المقدمة من قبل الشركات السودانية وحكومة السودان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد