صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اتفاق بين السودان ودولة الجنوب على ازالة جميع العقبات من امام التكامل الاقتصادي

31

اتفاق بين السودان ودولة الجنوب على ازالة جميع العقبات من امام التكامل الاقتصادي

الخرطوم : الأماتونج

اتفقت الحكومة السودانية وحكومة جنوب السودان على تذليل جميع العقبات التي تعترض التكامل الاقتصادي بين الدولتين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم عقدته وزيرة المالية المكلفة، د. هبة محمد علي بفندق بيراميد في العاصمة جوبا، وقالت هبة إنها التقت وزير مالية دولة جنوب السودان سلفادور قرنق، وتناول اللقاء أهم القضايا التي تهم شعبي البلدين، وقالت “كان النقاش حول مقومات التكامل الاقتصادي والتعاون وكيفية تخطي العقبات” .

وأوضحت هبة أن النقاش شمل عدة قضايا أهمها المعابر والتجارة الحدودية والمناطق الحرة على الحدود بالتركيز على انشاء منطقة تجارية في كوستي واخرى صناعية في الجبلين وكذلك المصارف والبنوك ومطابع العملة والنقل النهري والبري وبروتوكولات الصحة والتعليم والتدريب، تم الاتفاق على تذليل جميع العقبات للتكامل الاقتصادي وقالت سنعقد لجنة وزارية مشتركة لاختيار افضل السبل للتطبيق العملي.

و اضافت “أمنا على ان انجاز السلام يقود للتنمية ويساعد البلدين على التطور والنمو وتعهدنا على العمل سويا لاحلال السلام في كل ربوع البلدين.”

وفي ذات السياق التقى وزير الطاقة والتعدين المكلف، المهندس خيري عبدالرحمن بنظيره وزير البترول بدولة جنوب السودان، قوت قان، وقال خيري انهما راجعا معا الملفات المشتركة بين الدولتين، والتحديات التي تواجه البلدين في مجال النفط وفي مسائل زيادة الإنتاج وتوفير مدخلات الإنتاج بين الطرفين.

وأضاف خيري، “تناولنا القضايا التي تهم الجانبين في مجال النفط مثل قضية التدريب، وتم الاتفاق على تكوين لجنة مشتركة تواصل في مسألة تطوير القضايا المشتركة بين الدولتين في مجال النفط وتوقع عقد إجتماع بين الطرفين في القريب العاجل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد