صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اتفاق بين الشعبي وتحالف 2020 لتوحيدالمبادرات السياسية

15

الاماتونج (سونا)-اتفق المؤتمر الشعبي وتحالف قوى 2020 على بذل كافة الجهود لتوحيد القوى السياسية المختلفة حول مبادرة وطنية شاملة لتحقيق الوفاق والتراضي الوطني بين أطراف الأزمة السياسية في السودان، جاء ذلك خلال لقائهما اليوم بالمركز العام للمؤتمر الشعبي برئاسة المهندس الطيب مصطفى عن تحالف 2020 ووفد من المؤتمر الشعبي برئاسة السفير إدريس سليمان الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي.

وناقش الطرفان المبادرة التي قدمها تحالف 2020 لمعالجة الأزمة السياسية والتي احتوت على عشر مقترحات أبرزها تمديد أجل المؤسسات الدستورية الحالية لعامين وتأجيل الانتخابات وتكوين حكومة انتقالية تبدأ بعد نهاية أجل السلطة الحالية في 2020 مع تكوين مجلس رئاسي من خمسة أشخاص برئاسة رئيس الجمهورية الحالي، حيث يقوم المجلس الرئاسي بتعيين رئيس الوزراء من أهل الكفاءة والخبرة.

وثمّن المؤتمر الشعبي جهود تحالف قوى 2020 والمساهمات التي يقدمها لحل الأزمة السياسية، مؤكداً أن أي مجهود في إطار حلحلة المشكل السياسي هو مجهود طيب ومرحّب به، وجدد إدريس سليمان موقف المؤتمر الشعبي الرافض للطوارئ جملةً وتفصيلاً، ودعا سليمان إلى تفادي تمديد أجل السلطة والالتزام بالآجال والآماد والعهود الواردة في الدستور لتجنيب البلاد أي فراغ دستوري.

ووفقاً لرؤية المؤتمر الشعبي فإن أي شرعية جديدة يجب أن تكون باتفاق الأطراف السياسية كلها، بما فيهم الأطراف الحاملة للسلاح وكذلك التي لم تشارك في الحوار الوطني.

واتفق تحالف قوى 2020 مع المؤتمر الشعبي على توحيد المبادرات السياسية في مبادرة وطنية شاملة تحقق قدر الإمكان الوفاق الوطني الجامع.

ورحب المهندس الطيب مصطفى رئيس تحالف قوى 2020 بقيام مبادرة وطنية شاملة وأعلن جاهزية التحالف للعمل مع المؤتمر الشعبي على تحقيق أكبر قدر ممكن من التوافق بين كل أطراف القوى السياسية، كما أكد المؤتمر الشعبي في ختام اللقاء تقديره لمبادرة تحالف قوى 2020 ووعد بدراستها بشكل تفصيلي وكتابة ملاحظاته حول بنودها ومواصلة اللقاءات بين الطرفين لتقريب وجهات النظر.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد