صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اجازة الخطة الوطنية لتنفيذ قرارمجلس الامن الخاصة بالمراةوالامن والسلام

10

 

             اجازة الخطة الوطنية لتنفيذ قرارمجلس الامن الخاصة بالمراةوالامن والسلام

الخرطوم : الاماتونج
أجاز الاجتماع المشترك للقطاعات الوزارية بمجلس الوزراء برئاسة وزير شئون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس اجاز  ظهر اليوم الخطة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن 1325 (المرأة والامن والسلام 2020 – 2022) توطئة لرفعها لمجلس الوزراء.
واوضح الاستاذ  محمد الشابك وكيل وزارة  العمل والتنمية الاجتماعية بمنبر (سونا)  اليوم ان الخطة تهدف إلى تمكين المرأة السودانية من المشاركة الفاعلة في حفظ الأمن والسلام في البلاد من خلال مشاركتها في عملية الانتقال الديمقراطي مبينا أن الخطة ستسهم في توفير التنمية واعادة الأعمار في المناطق المتاثرة بالحروب وتمكين النساء اقتصاديا  وتعزيز دورهن في العملية الإنتاجية فضلاً عن تحقيق العدالة الاجتماعية والثقافية واجراء تعديل في القوانين لتحقيق المساواة ويمنع العنف ضد النساء وتغيير الثقافة الذكورية التي ادت لتهميش دور النساء في عمليات اتخاذ القرار والمساهمة الفاعلة في احلال السلام وحمايتهن من مظاهر العنف المتعددة وتوفير الخدمات الصحية للمتاثرات بالحروب والنزاعات كما اكدت الخطة على اهمية توفير التنمية واعادة الاعمار بمناطق الحروب والنزاعات وتمكين النساء وتهدف الخطة كذلك لحث السودان على الالتزام بالقرارات الأممية وقال الشابك ان الخطة تسعى لتحقيق تلك الاهداف عبر محاورالمشاركة والوقاية والحماية والاغاثة والإعمار  .
وأشارالشابك  الى ان وضع الخطة يعد نجاحا كبيرا ويظهر بقوة التزام الدولة السودانية بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1325 بشأن المرأة والسلام والامن و أن الخطة تتماشى مع التزامات السودان الدولية في تعزيز واحترام حقوق الإنسان والنساء خاصة في العدالة والمساواة والمشاركة وأضاف أن منهجية اعداد الخطة تم بالتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني النسوية والحقوقية والمؤسسات الدولية المختصة في هذا الشأن.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد