صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اجتماع طارئ لوزير المالية مع شعبة مصدري الذهب ومدير الجمارك

14

الخرطوم : الأماتونج

عقد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم اجتماعاً مع الشعبة القومية لمصدري الذهب و المدير العام للجمارك الفريق بشير الطاهر بشير.

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في تصريحات صحفية، إن الذهب سيشهد انطلاقة حقيقية خاصة وأن هناك خيرا كثيرا قادما إلى السودان.

وأشاد الوزير بالروح الوطنية لمصدري الذهب، مساعداً للحكومة في استقرار سعر الصرف .

وأوضحت شعبة مصدري الذهب أن الذهب الموجود في السودان يكفي لتغطية احتياجات البلاد إذا وجد التوظيف الأمثل والسياسات الاقتصادية اللازمة، منوها بالقرارات الاقتصادية الأخيرة الخاصة بتحرير سعر الصرف.

وأكد مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول أن إنتاج السودان من الذهب كبير ويجب أن تتضافر كل الجهود بالعبور بالسودان اقتصادياً.

أما وكيلة وزارة المالية آمنة عبد الرسول فقالت إن الاجتماع بداية حقيقية لاتخاذ السياسات الاقتصادية السليمة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن.

ويؤكد مراقبون اقتصاديون أن كثيرا من عمليات التنقيب تجري بعيدا عن التنسيق مع الجهات الرسمية، حيث يُسوق معظمه خارج الحدود، للاستفادة من أسعار الصرف داخل السوق الموازية للعملة.

وينتشر التعدين التقليدي في أكثر من ثمانمائة موقع في جميع أنحاء البلاد، إذ يعمل أكثر من مليون شخص.

ويعول السودان على الذهب موردا للنقد الأجنبي، بعد فقدانه ثلاثة أرباع عائداته النفطية بسبب انفصال جنوب السودان في يوليو2011 وفقدان 80 بالمائة من موارد النقد الأجنبي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد