صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

استمرار الاعتصام في الخرطوم والجيش يدعو للاستماع للمتظاهرين

11

الجزيرة

واصل المتظاهرون السودانيون اعتصامهم أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني مطالبين بتنحي النظام وتحقيق الحرية والعدالة والمساواة، في حين أكدت قيادة الجيش أن المحتجين فئة من الشعب يجب الاستماع إليها.

وقال المتظاهرون إن اعتصامهم سيستمر إلى أن يسقط النظام مؤكدين سلمية حراكهم. كما خرجت مظاهرات مماثلة في عدد من ولايات السودان تطالب بإلغاء حلة الطوارئ في البلاد.

وقال شهود إن آلاف المحتجين اعتصموا أمام مقر إقامة الرئيس السوداني عمر البشير في وسط الخرطوم اليوم الأحد بعد أن أقاموا الخيام هناك خلال الليل في أعقاب أكبر مظاهرة خلال الاحتجاجات التي بدأت قبل أشهر ضد حكمه المستمر منذ 30 عاما.

اجتماع طارئ
في غضون ذلك، عقد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم اجتماعا طارئا بقيادة الجيش لمناقشة المستجدات على الساحة السودانية.

وقال مصدر في القوات المسلحة السودانية لوكالة الأنباء الألمانية إن الرئيس البشير دخل في اجتماع طارئ اليوم مع قيادة الجيش لدراسة الأوضاع الراهنة والتقرير بشأنها.

وبحسب الوكالة نفسها، فإن مصادر نافذة قريبة من البشير قالت إن الرئيس بات أقرب لتنفيذ الخطة “باء” المتعلقة بتسليم السلطة إلى الجيش السوداني بعد الاتفاق على ضمانات محددة تتصل بالوضع في البلاد وأخرى تتصل بملف الجنائية الدولية.

ووفق وكالة الأنباء السودانية، فإن مجلس الدفاع والأمن الوطني في السودان أكد -عقب اجتماع للمجلس برئاسة عمر البشير- الأحد أن المحتجين يمثلون شريحة من المجتمع يجب الاستماع إليها.

واندلعت الاحتجاجات في السودان في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبدأت منددة بالغلاء وتحولت إلى المطالبة بتنحي البشير، وأسفرت عن سقوط 32 قتيلا، حسب آخر إحصائية حكومية (لا تشمل قتلى السبت)، في حين تقول منظمة العفو الدولية إن حصيلة الضحايا بلغت 52 قتيلا.

وأعلنت لجنة أطباء السودان اليوم الأحد في بيان سقوط 5 قتلى في احتجاجات أمس بالخرطوم، بعضهم أصيبوا بالرصاص، في حين ذكرت السلطات أنها تعاملت مع المحتجين بـ”روح وطنية”.

 

 

المصدر : وكالات

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد