صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اطلاق مشروع متكامل لتدريب ( ١٠٠٠) كادر لتطوير صناعة الجلود

20

الخرطوم : الأماتونج

اكملت مدبغة روبتان تدريب (٢٥) كادرا في الصناعات الجلدية ، بعقد ورشة متخصصة في صناعة الجلود، بجانب تنظيم معرض خاص بمنتجاتهم.

وشددت مديرة المركز القومي لتحسين الجلود ، د. عائشة الديراني ، على إيجابية ادخال ميزة القيمة المضافة لخام الجلود ، وقالت ان القيمة المضافة في استخدام الجلود جاءت (واضحة) في المنتجات، كذلك التفكير بإيجابية للمستقبل بالاستفادة من طاقات الشباب وتوفير فرص عمل لهم، واستغلال مورد الجلود، واكدت أن هذا العمل يتماشى مع تجاه الدولة في تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة للبلاد، مع ادخال ميزة القيمة المضافة للمنتج الخام، واضافت: القيمة المضافة للجلود تنعكس مباشرة زيادة في القيمة المادية للمنتج، وتضاعفها (١٢ مرة) من القيمة الأولية، ودعت الى ضرورة المضي قدما في العمل حتى يتطور ويعمم في ولايات البلاد المختلفة.

وقال مدير عام مدبغة روبتان، محمد علي حسن، ان الورشة تستهدف تطوير قطاع الجلود وينطلق ذلك بتكوين مجموعات تعمل في المجال، كذلك تلبية احتياجات التدريب، وزيادة الأسر المنتجة في مجال صناعة الجلود بالبلاد، معلنا عن مشروع يسعى لتدريب وتاهيل مابين ٥٠٠ الى ١٠٠٠ كادر خلال العام الجاري ، وزاد (لا نريد تدريب فقط، إنما تدريب وفرصة عمل)، واضاف:المرحلة الثانية من المشروع التدريبي وخطة العمل، تشمل إعطاءهم الجلود وتصنيع منتجات جلدية ، لافتا الى ان هنالك ترتيبات لإدخال آليات (خط تصنيعي جديد)، سينقل انتاج الجلود الخام (المدبوغة) إلى مرحلة (المشطبة)، وزاد ان هذه الجهود تتماشى مع سياسة في التطوير قطاع الجلود وتحقيق هدف القيمة المضافة، منوها الى حجم الذبيح اليومي يقدر بنحو (٢٥) الف رأس يوفر هذا العدد الكبير من الجلود، خاصة ان السودان يأتي في المرتبة الثانية أفريقيا، والخامسة عالميا في انتاج الجلود ، مشيرا الى ان هذا المشروع متكامل، يحقق فوائد للمتدرب فوائد (مادية، فنية) برفع قدراتهم بالتدريب والتأهيل، ومن ثم فرصة العمل وجلب المال.

سوق جاذب

واشارت المهندسة في ادارة الفرز والتفتيش بمركز الجلود بثينة علي عوض، الى ان فكرة المعرض تميزت في تلبية احتياج التدريب ، توفير معينات والمواد الخام للعمل، وفرص العمل مع زيادة الأسر المنتجة، كذلك التسويق للمنتجات ، ودعت الى نشر فكرة المعرض عن (الموبايل كار) بالتسويق للمشروع عبر التعليم والتدريب في الجلود ، وقالت ان الاقتصاد السوداني تنتشر فيه الأشياء عبر ( المحاكاة)، واكدت ان تسويق المشروع ونشره في المجتمعات المحلية، يخلق سوقا محليا جاذبا للجلود.

السوداني

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد