صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الائتلاف السوداني للتعليم للجميع يحتفل باليوم العالمي للفتاة 

10


الاماتونج : سلمى عبدالرازق
احتفل الائتلاف السوداني للتعليم للجميع باليوم العالمي للفتاة/الطفلة الذي أعلنته الأمم المتحدة في  الحادي عشر من شهر أكتوبر من كل عام،  لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات وتقديم مزيد من الفرص لهن لحياة أفضل، بالإضافة إلى زيادة وعي الفتيات والمساواة بحقوقهن في جميع أنحاء العالم.
قال الأستاذ ناجي منصور الشافعي الأمين العام للائتلاف السوداني للتعليم للجميع إن الاحتفال هذا العام يأتي  والسودان يسعى لبناء مجتمع فاعل يحمل قيم السماح، صون الحقوق والكرامة الانسانية. وأضاف أن مستقبل الفتيات وتطورهن مرهون بتدرجهن في السلم التعليمي والتطوير الذاتي وبناء المهارات لضمان مستقبل أفضل يمكنهن من المشاركة بكفاءة وقوة في كافة مناحي الحياة.
وذكر ناجي أن هنالك أكثر من ثلاثة ملايين طفل خارج أسوار المدارس أغلبيتهم من الفتيات حيث لازالت العديد من الفتيات في الريف يعانين من عدم دخول المدارس بسبب النظرة التقليدية تجاههن ليتفرغن للأعمال المنزلية، الأمر الذي  يعيق   تقدمهن الاقتصادي والاجتماعي في ظل التغييرات التي يشهدها العالم. واستنكر ناجي استمرارية العادات الاجتماعية الضارة ضد الفتيات من زواج مبكر وتشويه وبتر الأعضاء التناسلية الخارجية والتي تؤثر  على صحتهن الجسدية والنفسية مما يؤثر على المجتمع سلبا، موضحا  ضرورة مشاركتهن وتخطيطهن للمستقبل وحق الاختيار بما يتناسب مع امكانياتهن ومصالحهن، داعيا الحكومات والمجتمعات العمل على حماية حقوق الفتيات وتهيئة الحياة الكريمة لهن وفق  المواثيق الدولية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد