صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الاتحاد الأوروبي : السلطات العسكرية غير مستعدة لحل الأزمة وفرض العقوبات عليها أمر وارد

14

الخرطوم : الأماتونج

أعرب المتحدث باسم الاتحاد الأوربي في الشرق الأوسط لويس ميغل عن استيائه، وقال إن الاتحاد “قلق للغاية” بشأن العنف بحق المتظاهرين السلميين في السودان.

وجدد ميغل -عبر برنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر- دعوته السلطات العسكرية في السودان إلى الامتناع عن العنف، وأوضح أن اللهجة الشديدة التي جاء بها بيان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، بسبب عدم التجاوب مع هذه الدعوات.

وذهب إلى أن فرض عقوبات على السلطات العسكرية السودانية وارد، في حال الإجماع عليه من الأعضاء في الاتحاد.

جدية الحل

ووصف المتحدث باسم الاتحاد الأوربي ما حدث في 25 أكتوبر الماضي بـ”الانقلاب العسكري” وأن هذا التاريخ كان “بداية لانتهاك الحقوق والحريات في السودان”.

وبحسب ميغل، فقد سجّل الاتحاد “قتل أكثر من 70 مواطنا سودانيا في مظاهرات سلمية تطالب بالديمقراطية خلال المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد”.

وشكك ضيف المسائية في “جدية السلطات العسكرية السودانية في التعامل مع الفترة الانتقالية التي يمر بها البلد”، ووجد في “العنف مؤشرا على أنها لا تستطيع إيجاد حل سلمي وتفاوضي للأزمة”.

وقال المسؤول إن الاتحاد الأوربي يستخدم أدوات دبلوماسية من أجل الوصول إلى حل عبر التواصل مع جميع الأطراف في الداخل والخارج، مشيرا إلى أن مجلس الاتحاد الأوربي سيناقش الإثنين المقبل الملف السوداني.

“لا تحيز”

ورأى لويس ميغل أن الحلول في أيدي السودانيين أنفسهم، وأن خيار الشعب كان واضحا في الوثيقة الدستورية قبل سنتين، عندما شدد على سلطة يقودها مدنيون، واستكمال الفترة الانتقالية بانتخابات حرة ونزيهة.

وأفاد بأن الاتحاد الأوربي يدعم هذا المسار بجميع الأدوات التي يملكها، وأنه سيواصل دعم الشعب السوداني.

وعن انتقادات تحيز الاتحاد الأوربي لجهة على حساب أخرى في الملف السوداني، قال ميغل إن موقف الاتحاد واضح جدا من خلال البيانات التي يصدرها.

ومضى إلى أن “الموقف الأوربي راسخ وثابت بدعم تطلعات الشعب السوداني والمسار نحو الديمقراطية واستكمال الفترة الانتقالية بموجب الوثيقة الدستورية التي تم التوصل إليها”.

حرية الصحافة

وأدان ميغل على (المسائية) سحب السلطات السودانية ترخيص الجزيرة مباشر، وقال إنه أمر مؤسف لحرية التعبير، وقال إن “الصحافة لا تضر بالسلطات العسكرية في السودان بل هي تنقل بشفافية ما يحدث”.

وذكرت السفارة الأمريكية في الخرطوم في تغريدة على تويتر أن “إلغاء ترخيص قناة الجزيرة أمس خطوة إلى الوراء بالنسبة لحرية الصحافة، التي هي حجر الزاوية في التحول الديمقراطي”.

وأدانت شبكة الجزيرة، الأحد، قرار السلطات السودانية سحب ترخيص مكتب قناة الجزيرة مباشر، ودعتها إلى الرجوع عنه.

ومساء السبت الماضي، سحبت السلطات السودانية ترخيص مكتب قناة الجزيرة مباشر بعد اتهامها بـ”التناول غير المهني” للشأن السوداني و”مخالفة سلوكيات المهنة وأعرافها وأخلاقياتها”، وذلك بموجب قرار صادر عن وكيل وزارة الإعلام المكلف نصر الدين أحمد.

وقالت الشبكة “إننا ندين قرار السلطات السودانية سحب ترخيص قناة الجزيرة مباشر”.

ودعت الجزيرة السلطات إلى “التراجع عن القرار وتمكين القناة من مواصلة عملها الصحفي دون عوائق أو ترهيب”.

المصدر : الجزيرة مباشر

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد