صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الاتحاد المهني لأساتذة الجامعات: سياسات تريد تحويل التعليم إلى سلعة وليس حق

22

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

 طالب الاتحاد المهني لأساتذة الجامعات السودانية وزارة المالية الاتحادية الالتزام بدفع مرتباتهم بجانب الالتزام بدفع استحقاقات البعثات الخارجية والإسراع بدفع استحقاقات الجامعات من صندوق دعم الطلاب الذي يمكنهم من تسيير العمل بالجامعات وفقا للقانون الذي صدر في هذا الصدد واستنكر الاتحاد اتجاه الدولة تحويل التعليم العالي إلى سلعة وامتياز وليس حق ونبه الاتحاد ان الديمقراطية في السودان لا تقبل إلا ديمقراطية التعليم في إشارة منه لتحقي (لمساواة والعدالة )، ورهن تأسيس المشاريع التنموية في البلاد بالصرف على التعليم العالي خاصة في جانب الصرف على البحث العلمي.

واستهجن رئيس الإتحاد هشام أحمد النور أن تكون نسبة الصرف على التعليم العالي ٣’٪ من ميزانية الدولة ونأمل إيصالها إلى ١٪. مشيراً أن كل الدول المجاورة تسجل أعلى نسبة لميزانيتها للتعليم. وأضاف أن قضية التنمية لا يمكن فصلها من المعرفة. وطالب هشام الدولة أن تتولى الصرف على التعليم العالي خاصة البحث العلمي’ وقيام مؤتمر لمعالجة قضايا التعليم العالي والبحث العلمي بصورة علمية. لافتاً إلى أهمية معالجة قضية مرتبات أساتذة الجامعات والعاملين بالتعليم العالي والبحث العلمي. وقال خلال منبر سونا اليوم إن مطلب أساتذة الجامعات حق وليس امتياز ولا تراجع عنه’ لافتاً أنها تشكل أكثر من ٤٪ في الوقت الذي تشكل فيها مرتبات القوات النظامية 50 ٪ من ميزانية الدولة. داعيا مساواة الجميع وإلغاء نظام المؤسسه. وقال هناك سياسات تريد تحويل التعليم إلى سلعة وامتياز وليس حق.

 ووصف قانون2010 وقانون 2004م الخاص بالنقابات بالمعيب ولا بد من الغائه. لافتاً إلى أن الإتحاد يمثل كل جامعات السودان. مشددا على إخضاع قضية صندوق دعم الطلاب للقانون الذي يلزم الدولة الصرف عليه. لافتاً إلى أن الإتحاد يمثل كل جامعات السودان.

 ومن جانبه جدد السكرتير الإعلامي للاتحاد د. على عبدالمجيد الكوباني مطالبتهم في الاتحاد بالمساواة في الأجور مشيرا لالتزام وزيرة المالية في وضع مرتبات آساتذة الجامعات في المقدمة عن شهر أكتوبر ، ونفى أن تكون مطالبتهم بالمرتبات واستحقاقات المبعوثين ،واستحقاقات العاملين من صندوق دعم الطلاب تسويف وتجارة بالهيكل الراتبي كما روجت بعض الجهات ، واعاب التزام الجامعات بخصم 10% من ميزانيتها للبعثات الخارجية وأشار الي ان الاتحاد ينظر في الاقتراح الخاص بإيقاف خصم 10% من ميزانية الجامعات علي أن تتحمل كل جامعة تكاليف بعثات اساتذتها بالخارج ، وتابع وفقا لتحركات ماكوكية تم صرف جزء من صندوق دعم الطلاب لثلاث أشهر والمتبقي أربعة أشهر.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد