صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

البحوث الزراعية الاكتفاء من تقاوى القمح 2020م

53

الاماتونج (سونا)- أعلن دكتور أبوبكر إبراهيم محمد حسين المدير العام لهيئة البحوث الزراعية أن خطة الهيئة تستهدف تحقيق  الاكتفاء من القمح بحلول العام  2020م ثم العمل للصادر، وعبر في تصريح (لسونا) عن إشادته بجهود إدارة مشروع الجزيرة في الإرشاد وإلزام المزارعين بالحزم التقنية الموصى بها من هيئة البحوث  الزراعية، وكشف التدابير التي وضعتها هيئة البحوث الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من تقاوى القمح في العام 2020م، وأشار لإجازة أكثر من 100 صنف جديد من القمح منها 33 صنفا تلائم بيئة وتربة وسط السودان ودارفور.  الدكتورة أماني أحمد إدريس المنسق القومي لبحوث القمح لفتت الى وجود منصة للابتكار والتناصر  بقسم شندي بمشروع الجزيرة  تضم كل شركاء الإنتاج تشتمل على أنشطة متعددة وحقول إيضاحية وندوات ومدارس مزارعين أسهمت في تحقيق إنتاجية عالية بالقسم.

 المزارع عبد الله إبراهيم الصادق أعلن عن إنتاج ١١٠ جوالات قمح زنة مائة كيلو في مساحة ٦ أفدنة بمكتب شندي، وأرجع الإنتاجية المبشرة لمدارس المزارعين الحقلية واتباع الإرشادات وتطبيق النقانات الموصى بها من هيئة البحوث الزراعية. بينما أوضح المزارع مبارك زروق علي التوم أن متوسط إنتاج الفدان 17 جوالا في الفدان وذلك للتحضير الجيد والاستعداد المبكر للموسم الزراعي إضافة للإعلان المبكر للسعر التركيزي المجزي مما أسهم في تحفيز وتشجيع المزارعين للتوسع في المساحات المزروعة. وناشد المزارع العمدة العاقب الدولة أن تزيد السعر التشجيعي إلى  ألفي جينه نسبة لارتفاع التكلفة، وقطع بعدم وجود مشاكل تذكر خلال العروة الشتوية. الأستاذ حوى النبي مصطفي محمد زين الأمين العام لتنظيمات مهن الإنتاج الزراعي بمشروع الجزيرة أكد أن القمح من أهم أولويات الجمعيات للأرباح المجزية التي يحققها للمنتجين ويدخل في الحياة اليومية للناس. وأبان أن متوسط إنتاج الفدان  17  جوال قمح، مطالبا جهات الاختصاص بتوفير السيولة حتى يتمكن المزارعون من توريد القمح الفائض والخيش وزيادة  السعر  التركيزي لتحفيز المزارعين للتوسع رأسيا وأفقيا في زراعة القمح. وأكد عبد الكريم عبد الله محمد نور أمين تنظيمات مهن الإنتاج الزراعي بمكتب شندي أن الموسم الشتوي تميز بالإنتاج العالي رغم بعض المعاناة في الري، آملا أن تفي الدولة بما قطعته من عهد بتغذية البنوك حتى يتم ضمان ذهاب كل الإنتاجية للمخزون الاستراتيجي، ولفت لامتلاء الشون بالناقلات، مشيرا لعدم صرف المزارعين الدفعة الأولى، داعيا لرفع سعر الجوال إلى ألفي جينه وزيادة كمية الوقود المخصصة للحصاد،  لافتا إلى أن فترة الحصاد 20  يوما مما يتطلب وقفة قوية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد