صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

البحوث الزراعية تجيز مبيد سايهوسرين للتعامل مع آفة الهاموش

14

الخرطوم : الأماتونج

كشف بروفيسور عبدالقادر محمد عبدالله مدير مركز الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية عن اجازة هيئة البحوث الزراعية لمبيد سايهوسرين وذلك لمواجهة آفة ماسح تدرن السمسم (هاموش) الذي يهدد محصول السمسم خلال الموسم الزراعي الصيفي.

وأفاد عبدالقادر في تصريح “لسونا” اليوم خلال زيارة وفد اللجنة الإعلامية للجنة القومية العليا لانجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء ان المبيد تم إجازته بواسطة د. ايمن الأمين علي منصور.

وابان ان الاجازة تمت بعد إجراء التجارب بمحطة بحوث القضارف واجتماع اللجنة القومية للآفات والأمراض الذي انعقد يوم ٣٠ – ٦ – ٢٠٢١ ورفع اللجنة التوصيات الخاصة به إلى المجلس القومي للمبيدات من أجل إجازته في الاجتماع القادم ومن ثم يدخل المنتج الي السوق والإجراءات اللازمة.

وقال “هناك الكثير من الآفات التي تهدد الموسم الصيفي مثل البق الدقيقي الذي ظهر مع الاقطان المحورة وراثيا وقد انحسر في الموسم الماضي وهناك احتمالية زيادته خلال الفترة القادمة، نتوقع ان يهاجم (الهاموش) للسمسم وكذلك إمكانية تسبيب المشاكل من دودة الحشد الخريفية على الذرة الشامية وبعض محاصيل الغلال وعدد من الآفات.

وأكد عبدالقادر مواصلة هيئة البحوث الزراعية في تجاربها من أجل وقاية الناس من الآفات بطرق يتبع الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية لإنتاج منتجات آمنة واقتصادية للمزارع البسيط الذي يستخدمها، وما زالت البحوث جارية في هذا الاتجاه.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد