صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التأمين الصحي يتوشح “الوردي” في مبادرة مناهضة سرطان الثدي

41

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
نفذ الصندوق القومي للتأمين الصحي، برنامج إعلامي للتوعية بمرض سرطان الثدي، بولاية جنوب دارفور، بمبادرة الإعلامية المعروفة الأستاذة ليمياء متوكل لمناهضة سرطان الثدي. واستهدفت المبادرة عدد من مدن وأرياف الولاية، تحت شعار: (بالفحص المبكر سنحيا). وشمل البرنامج فعاليات مختلفة للتوعية بمخاطر سرطان الثدي، وعكس تجارب بعض السيدات الناجيات من المرض، إلى جانب الندوات والمحاضرات، وإجراء الفحص المبكر، اشاد المدير التنفيذي للصندوق بولاية جنوب دارفور، دكتور محمد أحمد أبكر التونسي، بالمبادرة، واصفها الخطوة، فى الاتجاه الصحيح لافتاً الى أن الفعاليات غطت قطاعات واسعة من الولاية، وشدد التونسي أهمية الجانب التوعوي والدعم النفسي للمريض. داعياً لمحاربة الظواهر السالبة في التعامل مع المرض من خلال تكثيف البرامج التوعوية في المجتمعات المحلية، وأعلن تبني التأمين الصحي في الولاية لحملات التوعية وتعزيز الصحة. طالب ً بضرورة الكشف المبكر لسرطان الثدي.
فى سياق متصل كشف رئيس مركز دارفور لعلاج الأورام، الدكتور آدم إدريس عن ترتيبات لإفتتاح أول مركز لعلاج الأورام في أقليم دارفور، فى نهاية شهر اكتوبر الحالى مشيراً إلى أنه تم انشائه بمواصفات حديثه، ومن جهتها أكدت الإعلامية ليمياء متوكل ضرورة تكثيف الوعي، لأنه حق للجميع، وأشارت لتضاعف نسبة انتشار مرض السرطان بأرقام مخيفة في ظل حكم النظام البائد، وقالت: يجب أن يعي الجميع أن التوعية والعلاج حق ينتزع، فمثلما خلق ابناء هذا الشعب ثورتهم التى مهرت بالدماء والشهداء يجب أن نتكاتف لصنع واقع يرفل في الصحة بالمعرفة، وبث سبل الوقاية والعلاج. مضيفة: يحل أكتوبر الثوري يحمل بشريات التحدي والصمود والانتصار ويحمل الوعي بقيمة الصحة لشهر يكتسي فيه العالم باللون الوردى دعماً لمرضى سرطان الثدي، ودعماً لمريضات تماثلن للشفاء، أو لازلن يتلقين العلاج.
يًشار إلى أن المبادرة شهدت تفاعل واسع في المناطق التي إستهدفتها، بمشاركة فاعلة من الدكتور معاوية عكاشة حسن نور ـ طبيب نفسي، والدكتورة منال محمد المكي ـ مدير ادارة الجودة بمركز الخرطوم لعلاج الأورام.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد