صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التأمين الصحي ينظم ورشة  تدريبية حول آلية المتابعة والتقييم للخدمات الصيدلانية

9

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
نظم الصندوق القومي للتأمين الصحي ورشة  تدريبية بعنوان آلية المتابعة والتقييم للخدمات الصيدلانية
بمركر عبدالحميد للتدريب بالصندوق القومي للإمدادات الطبية الخرطوم في الفترة من 4_6 مارس الجاري  بمشاركة 33
من مديري الخدمات الصحية والصيدلانية بولايات السودان. وقال د. فاروق نور الدائم مدير إدارة الخدمات الصيدلانية بالصندوق القومي للتأمين الصحي لدي مخاطبته اليوم الجلسة الافتتاحية للورشة إن الهدف الأساسي من الورشة تقييم المدخلات والإجراءات ومخرجات الخدمة الصحية التي تقدم للمؤمن عليهم وضمان جودتها وتوفرها قرب مواقع سكنهم بجانب التدريب علي المتابعة والتقييم  لزيادة فعالية البرنامج و الوصول للاهداف المرجوه منها.
فضلا عن
التعريف بمفهوم المتابعة والتقييم والفرق بينهما وتصميم الإطار المنطقي لمشروع (logicframework( والتدريب على أدوات ومؤشرات المتابعة والتقييم.
والتخطيط لعمليات المتابعة والتقييم اضافة للتدريب علي التعبيرعن المؤشرات والتدريب علي كتابة التقارير. مشيراً إلى أن تنمية وتطوير البرامج وزيادة فعاليتها نحو تحقيق الأهداف ومدي قدرتها علي تلبية إحتياجات المؤمن لهم يتطلب وجود تخطيطا جيدا مبني علي اسس علمية سليمة لضمان الوصول إلي تحقق هذه الأهداف . وأوضح الفارق أهمية تقييم البرامج و الأنشطة التي ينفذها ويشرف عليها التأمين الصحي بصفة عامة و إدارة الخدمات الصيدلانية بصفة خاصة لمعرفة اذا ما حققت الأهداف المرجوة ،ومبرراً مقنعاً لما انفق عليها من اموال وموارد بشرية.
وقال إن اهمية المتابعة تعتبر عملية منهجية لجمع المعلومات وتحليلها واستخدامها لتتبع تقدم البرنامج نحو تحقيق أهدافه وتوجيه قرارات الإدارة.واضاف بأن التقييم يركز على الإنجازات المتوقعة والمنجزة ، ويدرس سلسلة النتائج ، العمليات ، العوامل المسببة ، من أجل فهم الإنجازات أو عدم تحقيق الإنجازات. وقال الفاروق ان التقييم يهدف إلى تحديد ملاءمة التدخلات وأثرها وفعاليتها وكفاءتها واستدامتها ومساهمات التدخل في النتائج المحققة. مؤكدا أهمية
التخطيط لعملية متابعة أنشطة و تدخلات الإدارة فيما يلي إدارة الخدمة الصيدلانية لضمان سير الأنشطة في الاطار المخطط لها دون انحراف من أجل تحقيق الاهداف المتوقعة.
وتوقع فاروق ان تخرج الورشة بنتائج اهمها الالمام التام بمفهوم المتابعة والتقييم التمكين من تصميم إطار منطقي للبرامج وكسب المهارات اللازمة القدرة علي قياس مؤشرات المتابعة والتقييم والقدرة علي كتابة التقارير.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد