صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التربية الخرطوم تصادق على دليل ارشادات التعليم الدامج في المدارس الابتدائية

58

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

صادقت وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم ، ومنظمة (أو في سي آي) الإيطالية اليوم الخميس على دليل إرشادات التعليم الدامج في المدارس الابتدائية بولاية الخرطوم ، بحضور مديرة إدارة التربية الخاصة بالوزارة الإتحادية وممثلي المنظمات الأجنبية والوطنية العاملة في مشروع التعليم الدامج بولاية الخرطوم.

وقالت مدبرة أدارة التربية الخاصة بوزارة التربية الاتحادية الاستاذة فايزة حسن أن تدريب المعلمين المساندين يعتبر أهم اهداف مشروع التعليم الدامج ، وان المشروع بدأ في محليتي أمبدة وجبل اولياء وذلك بمشاركة عدد من منظمات المجتمع وهي منظمة التعاون الدولي الايطالية والشركة السودانية للاعاقة واليونسكو ووزارة التربية والتعليم الاتحادية والولائية ومنظمة (الأية دي بي).وأضافت أن هذا العام سيشهد توسيع قاعدة المدراس الدامجة بإلحاق مرحلة التعليم قبل المدرسي.

وفي السياق أوضح مدير الإدارة العامة للتعليم الأساسي بالولاية الاستاذ حمزة الفحل اهمية شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدا احتياجها للدعم والرعاية وان الدمج يشعر الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة باهميتهم وانتمائهم للمجتمع باعتبارهم شريحة فاعلة.

وأكد “الفحل”، ثقتهم في المعلمين الذين تم تدريبهم واختيارهم لاداء عملهم بالصورة المرجوه مبينا ان الخطوة المهمة التي ينبغي العمل عليها هي التهيئة الكاملة للبيئة المستهدفة.

ومن جهتها أكدت الممثلة القطرية لمنظمة (أو في سي آي) الإيطالية سيلفيا بونانومي أن انطلاق المشروع كان في العام 2018م ، إلا أنه توقف نتجة لظروف البلاد عقب الثورة وكوفيد 19. وامتدحت سلفيا فريق العمل في الجانب الحكومي ومنظمات المجتمع المدني لدورهم في استمرار العمل في المشروع رغم الظروف الصعبة ، والقيام بتدريب المعلمين المساندين ، وأكدت أن المشروع بداية لمشروعات أخرى في مجال تعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد