صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التربية : 25 مليار جنيه سوداني عجز إستراتيجية التعليم يعادل 1/4 مليار دولار

17

 

 

 

 

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
كشف وكيل وزارة التربية والتعليم د.الطاهر حسن الطاهر أن تكلفة إستراتيجية التعليم القومية تحتاج إلى 93/5 مليار جنيه سوداني، منها 38 مليار جنيه سوداني يمكن تغطيتهاً عبر الموارد المحلية من الدولة والمجتمع والمنظمات. مشيراً إلى وجود عجز لاستراتيجية التعليم يقدر بحوالي 25 مليار جنيه سوداني بما يعادل 1/4 مليار دولار. لافتاً إلى أن مرجعية إستراتيجية قطاع التعليم استغرقت عام كامل وكان مرجعيتها الدستور الإنتقالي للعام 2005م مؤكداً مشاركة كل اصحاب المصلحة في التنمية المستدامة. وأكد الوكيل ضرورة الإهتمام بالعائدين من الحروب مع وضع مناهج لهم لاستيعابها هن أجل ضمان استمرارهم في التعليم الأساسي أو الثانوي. لافتاً خلال مخاطبته اليوم ورشة العمل القومية لمؤامة استراتيجيات شركاء.التعليم لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بقاعة سرالختم الخليفة بوزارة التربية والتعليم اسبوع العمل العالمي للتعليم العام،بالتنسيق مع الإئتلاف السوداني للجميع ،وصندوق تعليم المجتمع المدني وشركاء التعليم، لافتاً إلى الإهتمام بشربحة الرحل والتي تمثل 9/7 % حسب إحصاء التعداد السكاني للعام 2008م ، بجانب تعليم البنات في بعض المناطق وتقليل التسرب المدرسي. مؤكداً أهمية السعي  إلى سياسة الدمج للأطفال ذوي الإعاقة وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لهم.
وأشار رئيس الحملة العربية للتعليم للجميع د. مبارك يحي عباس إلي إنهيار التعليم الفني بسبب لا مركزية التعليم قائلاً( من المفترض ان يكون التعليم الفني مسؤلية الوزارة ) واوضح مبارك إن عدم تحقيق وثيقة الإستراتيجية ليس بعدم قدرة المنفذين الفنية وإنما لعدم توفير الأموال اللازمة لها.داعياً الإستفادة من المشروعات.
واكد الأمين العام للإئتلاف السوداني للتعليم للجميع د.ناجي الشافعي إن الإسبوع العالمي تنتظم فيه أكثر من 120 دولة على مستوى العالم سنوياً. وقال
إن الهدف من الإسبوع العالمي للتعليم العام لحشد الطاقات لتنفيذ الإستراتيجية لنهوض بالتعليم وفق اهداف التنمية المستدامة ولتحقيق الهدف الرابع منها ،مشيراً الي ان الإئتلاف يعمل مع شركاء التعليم ووزارة التربية والتعليم لدعم العملية التعليمية .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد