صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الترويكا تدعو حكومة السودان إلى إحترام حق التظاهر السلمي للمواطنين

8

 

دعت دول الترويكا (امريكا،النرويج،المملكة المتحدة، وكندا) ،حكومة السودان الى احترام حق التظاهر السلمي للمواطنين، مشيرة إلى أن من حق الشعب السوداني التعبير عن مظالمه المشروعة.

واعربت الترويكا في بيان لها عن قلقها إزاء أعمال العنف التي وقعت خلال الاحتجاجات الاخيرة بما في ذلك التقارير الموثقة عن استخدام الزخيرة الحية من قبل حكومة السودان،والوفيات المتعددة خلال الاحتجاجات.

وقالت دول الترويكا، انها تتوقع من حكومة السودان أن تنفذ تدابير للتحقيق في الحالات التي وقعت فيها إساءة استعمال للقوة ، وحثتها على الإستجابة للمظاهرات وفقا للقانون السوداني والدولي لحقوق الانسان وتجنب استخدام الزخيرة الحية ضد المحتجين والاعتقالات التعسفية والرقابة على وسائل الاعلام ،كما حثت الجميع على تجنب استخدام العنف او تدمير الممتلكات.

وعلقت السلطات السودانية الدارسة في معظم جامعات ومدارس البلاد كما فرضت حالات طوارئ وحظر تجوال في بعض المدن عقب حرق مقار للحزب الحاكم.

ولقى نحو 22 شخصا مصرعهم بحسب المعارضة في الاحتجاجات المستمرة التي استخدمت فيها الاجهزة الامنية الزخيرة الحية والغاز المسيل للدموع والعنف المفرط، بينما تقول منظمة العفو الدولية أن عدد القتلى إرتفع إلى 37.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد