صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التعايشي: حمدوك ارتكب “خطأ قاتلا”

12

الخرطوم : الأماتونج

قال محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي السابق إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ارتكب٦٠ “خطأ قاتلا” عندما “قبل التوقيع على الاتفاق السياسي، الذي أفضى إلى إبعاد الشريك المدني المنصوص عليه في الوثيقة الدستورية”.

وأضاف التعايشي في لقاء مع (المسائية) على قناة الجزيرة مباشر أن توقيع حمدوك على الاتفاق شرعن هذا الأمر، على حد وصفه.

وذكر أن “توقيع حمدوك على الاتفاق السياسي يعد جزءا من الإجراءات التي عمدت إلى إلغاء الوثيقة الدستورية وتعد بمثابة مسوق دستوري ومسوق سياسي للانقلاب”.

وقال التعايشي إنه “كان بمقدور حمدوك أن يغير المسار الذي تم، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بإجراء سياسي يلغي الإجراءات التي تم اتخاذها وألغت الوثيقة الدستورية ويعود إلى مسار الانتقال المدني في السودان”.

وأوضح أن لا يرى “سببا منطقيا لقبول حمدوك بالتوقيع على الاتفاق السياسي”.

وذكر أن الاتفاق السياسي “لا يمثل تراجعا عن الانقلاب الذي تم في 25 أكتوبر، ولا يمثل عودة إلى نظام الحكم المدني الانتقالي كما نصت الوثيقة الدستورية”.

وأضاف التعايشي أن الاتفاق يعد استمرارا “للإجراءات الانقلابية التي تمت منذ يوم 25 أكتوبر، ويبني عليها شكل سياسي جديد يخالف ما كان منصوصا عليه في الوثيقة الدستورية”.

وأشار إلى أن الاتفاق السياسي “يشتمل على قنابل موقوتة ولا أعتقد أنه سيقود إلى انتخابات حرة ونزيهة”.

وقال التعايشي إنه اعترض “منذ البداية على إجراءات 25 أكتوبر، وأعلن أنها إجراءات انقلابية” عدة مرات.

وأوضح أنه حاول التنسيق مع قوى سياسية في السودان “للخروج من هذه الوضعية غير المقبولة”، وذكر أنه حاول لقاء حمدوك، لكن تم منعه.

وطالب التعايشي بفتح تحقيق نزيه ومستقل لمعرفة المسؤول عن قتل المتظاهرين خلال الفترة الماضية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد