صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التفاصيل الكاملة لما قبل تحطم طائرة مروحية والي القضارف قرب الحدود السودانية الاثيوبية اثناء مهمة امنية

71

 

ادى تحطم طائرة مروحية يوم امس الاحد شرق السودان الى وفاة عدد من الاشخاص بينهم مسؤولين ابرزهم والي القضارف ميرغني صالح ووزير الزراعة في الولاية، ونائب قائد الفرقة الثانية مشاة العميد يوسف الطيب، ونائب مدير الشرطة بالولاية، بجانب مدير مكتب الوالي مجدي حسن النور، وقائد الاستخبارات العسكرية بالولاية، فيما أصيب عدد آخر من الأشخاص، قرب الحدود السودانية الاثيوبية وفق مصادر رسمية .
ونجا من حادث احتراق الطائرة كل من العميد امن عبدالرحمن الحاج والعقيد بشرطة الجمارك الطيب محمد هاشم والعقيد جمارك عبدالوهاب موسي ومعتمد محليه باسندة والعميد معاش عبده عبداللطيف.
وضمت قائمة الناجين طاقم الطائرة المكون من قائد الطائره النقيب ش احمد عبده محمد وملازم أول مصعب ادريس والمساعد صلاح جمعه والرقيب عمر جعفر والرقيب اول محمد عبدالله بالاضافة لحرس الوالي الشخصي نجم الدين، وتم نُقل المصابين لمستشفي القضارف لتلقي العلاج.
وتحدثت وكالة الأنباء السودانية من جهتها عن مقتل ستة مسؤولين وسقوط عدد من الجرحى، من دون أن تضيف تفاصيل حول الحادثة .

مهمة امنية
وفي سياق متصل , قال أمين عام حكومة الولاية عبدالمنعم أحمد بلة في تصريحات صحافية، إن المسؤولين كانوا في جولة أمنية على الحدود السودانية الأثيوبية. وأشار إلى أن الوالي ميرغني صالح وكل من المهندس عمر محمد إبراهيم وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية، والعميد ركن قائد ثاني يوسف الطيب، والعميد شرطة النور أحمد عثمان نائب مدير شرطة ولاية القضارف، وصلاح الخبير منسق الشريط الحدودي بولاية القضارف، ومجدي حسن النور مدير مكتب الوالي، والرائد الريح محي الدين مدير الاستخبارات بالولاية، لقوا جميعاً حتفهم في الحادث، بجانب عدد من المصابين.

سبب تحطم الطائرة في القضارف

سقطت المروحية اثناء محاولة الهبوط بمنطقة القلابات قرب الحدود السودانية الإثيوبية حيث قالت مصادر محلية أن الطائرة المروحية كانت في رحلة من مدينة القضارف إلى مدينة القلابات، في الولاية نفسها على الحدود بين السودان وإثيوبيا وأن الطائرة كانت تحاول الهبوط في مطار القلابات، وسقطت بالقرب من المدرج، واشتعلت فيها النيران.
حيث نقلت قناة “الشروق”، المقربة من الحكومة السودانية، عن شهود عيان قولهم إن “الطائرة كانت تحاول الهبوط في مطار القلابات، لكنها سقطت قرب المدرج، واشتعلت فيها النيران”.

على الجانب الاخر، قال شهود عيان أن المروحية اصطدمت بعمود كهربائي أثناء محاولتها الهبوط في القلابات بينما أرجح البعض بأنها أصطدمت ببرج اتصالات مع العلم انه حتى اللحظة لا يوجد سبب رسمي أعلن عنه لسبب الحادثة من قبل السلطات.
في سياق متصل , ذكرت مصادر مطلعة أن المروحية وأثناء هبوطها على أرضية المدرج الترابي، اصطدمت ببرج للاتصالات ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وفقد قائدها التحكم فيها لتصطدم بأرضية المدرج.
ووفق ناجين من الحادث فإن المروحية أحدثت انفجاراً ضخماً لحظة اصطدامها بالمدرج الترابي، ما نتج عنه حريق ضخم في المروحية وبحسب الصحافي الطيب الشريف، وهو أحد الذين نجوا من الحادث، فإن الوالي صالح ومدير مكتبه لم يتمكنا من الخروج، حيث قضيا حرقاً مع آخرين، فيما نجا مدير جهاز الأمن بولاية القضارف العميد عبدالرحمن الحاج.
الى ذلك سرد احد الناجين من حادثة تحطم الطائرة تفاصيل قبل سقوطها الطائرة حيث كشف أحد الناجين في الطائرة التي تحطمت بمنطقة القلابات بولاية القضارف صباح امس الأحد، معلومات جديدة لموقع (باج نيوز).

وقال القيادي في اتحادات الزراعة الآلية بالقضارف أحمد عبد الرحيم العوض، إن الطائرة أقلعت بهم منذ الساعة الثامنة والنصف صباحاً وكانت تحمل على متنها قرابة (20) شخصاً أبرزهم والي الولاية ميرغني صالح ووزير الزراعة عمر إبراهيم، وعدد آخر من المسؤولين.

وأوضح العوض، أن الطائرة أجرت جولة واسعة امتدت من المدن السكنية في سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت، حتى وصلت قرى “أم قضيما، أم باركيت” وتجاوزتها للمناطق الواقعة شرق نهر العطبراوي.

يضيف العوض “بعد هذه الجولة التي كانت تهدف إلى تفقد الشريط الحدودي، كان لابد من النزول في منطقة القلابات حيث يتم رفع تقرير للوالي بالأوضاع عن الحدود”.

ويكمل المزارع عبد الرحيم حديثه أنه أثناء الهبوط لم يكن هناك ما ينذر بسوء، ولم تصدر حالة إنذار، وأنه طوال الرحلة لم يتلقَ الركاب أي تحذيرات بالخطر.

ويشير إلى اعتقاده أن الطيار، ربما أخطأ الموقع المحدد له، “لأنه أثناء الهبوط من ( 20 – 25) ظهرت ربكة على الطائرة التي سارعت بالإنقلاب، مرتين قبل أن تستقر في مكانها، وأنه حتى تلك اللحظة لم تظهر أي آثار لحريق أو اشتعال للنيران في جسد الطائرة. ويكمل العوض قائلاً “بدأنا نحن من كنا نجلس في مقاعد خلفية، في تسلق مقدمة الطائرة وعبر كابينة النجاة واحداً تلو الآخر”

المزارع كان مندهشاً وهو يتحدث إلى (باج نيوز) من تفاصيل الحادث، لأن من كان يجلس ملاصقاً له في المقعد بالطائرة مسؤول ترسيم الحدود صلاح الخبير، الذي استشهد في الحادث، بينما نجا هو وتمكن من الخروج.

ويقول إنه بعد حوالي 10 أمتار عقب خروجه من الطائرة، – التي لم يلحظ أحداً بداخلها نسبة للدخان الكثيف – سمع دوي إنفجار هائل وحينما التفت وجد إنفجاراً وحريقاً، وتيقن أن من بداخلها لن يستطيع النجاه.

نعي رسمي
قالت الرئاسة السودانية: “تحتسب الرئاسة والي ولاية القضارف (شرق)، ميرغني صالح، ورفاقه الذين قتلوا في حادث تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم بمدينة القلابات صباح اليوم، أثناء أداء واجبهم الوطني”، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وأوضحت الرئاسة أن “بقية الضحايا هم وزير الإنتاج والموارد الزراعية بولاية القضارف عمر محمد إبراهيم، ومدير شرطة الولاية بالإنابة النور أحمد عثمان، وقائد اللواء الخامس بالفرقة الثانية عميد يوسف الطيب، ومدير مكتب الوالي مجدي حسن، ومدير إدارة الحدود صلاح الخبير، وضابط الاستخبارات بالفرقة الثانية الرائد الريح محي الدين”.

وأعربت الرئاسة السودانية عن “تمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى” دون تحديد عددهم أو حالتهم الصحية.

كما نعى رئيس مجلس الوزراء السوداني معتز موسى في تغريدة له على «تويتر» ضحايا الحادث وعزى أسرهم. وقالت حكومة القضارف إن والي الولاية ميرغني صالح توفي إثر تحطم مروحية خلال جولة أمنية كان يقوم بها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد