صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الجزيرة: تدوين بلاغ في مواجهة أيلا وآخرين بتهم فساد

103

كشف المحامي الزهاوي بشير عن تدوين بلاغ بنيابة الأموال العامة ومكافحة الفساد في مواجهة والي ولاية الجزيرة الأسبق محمد طاهر أيلا وآخرين بالبلاغ رقم (47/2421) اجراءات بقسم شرطة الاوسط بمحلية ودمدني الكبرى.

وأوضح أن المخالفات التي طلب التحقيق فيها تمثلت في الطرق داخل بقية أجزاء مدني ولاية الجزيرة، بالإضافة إلى اللانترلوك ومهرجانات السياحة والتسوق ومزادات الأراضي بالولاية وعقودات الأراضي الزراعية وصيانة وتشيد المدارس والمستشفيات.

ولد محمد طاهر إيلا عام 1951 بمدينة جبيت في ولاية البحر الأحمر شرقي السودان.

درس إيلا -وفقا لسيرته الذاتية التي اطلعت عليها جامعة الخرطوم وتخرج في كلية الاقتصاد، وكان محظوظا في الولوج لسوق العمل العام، فعقب 3 أشهر فقط من تخرجه تم استيعابه في هيئة الموانئ البحرية ببورتسودان، قبل أن يتم ابتعاثه لإنجلترا لدراسة الماجستير.

وفي 1988 -قبل وصول البشير إلى السلطة بعام واحد- بزغ نجم إيلا، وقفز إلى تولي مهام تنفيذية كبرى، حيث تم تعيينه في فترة الديمقراطية الثالثة (حكم الصادق المهدي) وزيرا إقليميا في الإقليم الشرقي، ليعود مجدداً مديراً لهيئة الموانئ البحرية سنة 1989 ويستمر بالمنصب لـ(6) أعوام متتالية.

وبعدها انتقل إلى الخرطوم وقضى فيها نحو 10 سنوات شغل خلالها منصب وزير اتحادي، لوزارات التجارة الخارجية، النقل، الاتصالات في الفترة من 1995 حتى 2005.

في عام 2005، آثر محمد طاهر إيلا العودة إلى دياره واليا لولاية البحر الأحمر ليقضي في المنصب نحو 10 أعوام حتى عام 2015، وشهدت تلك الفترة خلافات حادة، حيث دخل في صراع عنيف مع معارضيه في السلطة، استدعت نقله وتعيينه واليا على ولاية الجزيرة وسط البلاد.

سودان تايمز

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد