صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الحرب مصيبة كبرى..!! كيف غرر حميدتي وأعوانه بشباب القبائل وترك جثثهم تنهشها الكلاب في شوارع الخرطوم؟

48

الحرب مصيبة كبرى..!!

كيف غرر حميدتي وأعوانه بشباب القبائل وترك جثثهم تنهشها الكلاب في شوارع الخرطوم؟

أبوعاقله اماسا
* مهما اجتهدنا في حصر الأضرار الناجمة عن الحرب، وآثارها الراهنة وبعيدة المدى لن نستطيع ان نغطيها وعددها، فهي بالفعل مصيبة كبرى على كل الأطراف، وما من إنسان سوداني مهما كان بعده عن اماكن الأحداث والإشتباكات لم يدفع ثمناً، أو لم يسهم في سداد فواتيرها الباهظة.. لذلك اجتهدنا في التحذير منها عندما كانت نذراً، وملاسنات بين السياسيين الذين هرب معظمهم الآن إلى خارج السودان تاركاً وراءه العار الذي سيلاحقه حتى يلقوا الله ليعذبهم بها عذاباً نكرا..!
* صحيح أن قوات الدعم السريع قد قتلت وسرقت ونهبت، وأخرجت الناس عن ديارهم وارتكبوا الحماقات وانتهكوا الحرمات وخربوا في إرثنا الثقافي الذي لا يقدر بثمن وجمعوا الغنائم التي نهبوها من أموال الناس وذهبوا بها إلى أهلهم، وهناك إحتفلوا ونحروا الذبائح في واحدة من الأعاجيب المحيرة للألباب، ولكن هذه الأحداث لن تتوقف عند هذا الحد، ولن تنتهي وإن توقفت هذه الحرب اللعينة، فسوف يسجل التأريخ أن قيادات الإدارات الأهلية لتلك القبائل سمحت بالمشاركة في هذه السقطة مقابل تسهيلات حصلوا عليها من قائد الدعم السريع كان أشهرها السيارات الفخمة، ونتيجة هذا التواطؤ ذهب آلاف من الشباب الغض في محرقة لا هدف منها إلا سواد عيون آل دقلو وأعوانه من فلول النظام البائد.
* على المدى البعيد ستكون آثار هذه الحرب كارثية على قبائل بعينها، وأسر وعوائل كبيرة فقدت ما بين سبعة وثمانية من خيرة شبابها، وبمثل ما تخلصت مجتمعات دارفور من أشخاص كانوا على مر السنين السابقة سبباً في زعزعة أمنها، فقدت في المقابل خيرة شبابها في هذه الحرب في الطرفين، فهذه القبائل لديها أبناء في الجيش والدعم السريع، وبعض الأسر لديها أبناء في الطرفين.. وهكذا تصبح الحرب عليهم وبالاً بكل الحسابات والإعتبارات..!!
* هذه الحرب التي اندلعت من أجل عيون آل دقلو راح ضحيتها آلاف من أبناء الرزيقات والقبائل التي استوعبها هذا المشروع الكارثي، لم يسرقوا كما فعل زملائهم ولم ينهبوا ولم يغتصبوا أو يفعلوا أي شيء من الموبقات التي إرتكبتها قوات الدعم السريع لأنهم لم يكونوا قطاع طرق ولا نهابين يوماً، بل هم أبناء أسر محترمة غررت بهم المليشيا وأغرتهم بالمال وأقنعتهم بأنهم أفضل من الجيش لأنهم يدفعوا أكثر ولأن طموحات الشباب دائماً هو تأمين وتأسيس حياة كريمة قبلوا العرض وانخرطوا ، ومع ذلك ماتوا في شوارع الخرطوم ولم يجدوا من يعتني بجثثهم فنهشتها الكلاب الضالة.. فأكبر فضائح هذه الحرب التي ينبغي على أسر هؤلاء الشباب أن يعرفوها جيداً أن قيادة الدعم السريع لم تهتم بجثث مواتهم وتركوها تتحلل في مواقعها لتكون طعاماً للقطط والكلاب الضالة، وهنا كان الفرق بين الجيش الذي كان يجلي الجرحى ويدفن موتاه ويعلن أهالي شهداءه..!!
* من الصفحات السوداء للمليشيا أنها عطلت النظام الصحي، إحتلت المستشفيات وهجرت الأطباء، وعندما أثخنوا في هذه الحرب لم يجدوا مستشفيات وأطباء يعتنون بحرحاهم إلى بقدر قليل لم يكن ليغطي حاجتهم، فكانت النتيجة أن مات المئات منهم نتيجة النزيف من إصابات كان من السهل علاجها، لكن لغياب الوعي في قيادة (الدم السريع) كانت هذه إضافة إلى الإخفاقات التي أهدرت أرواح الشباب..!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد