صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الحكومة السودانية توقع اتفاق مع الحركات المسلحة ببرلين

7

 

الخرطوم / الاماتونج

وقعت الحكومة السودانية اليوم الخميس مع حركتي جيش تحرير السودان و العدل والمساواة مذكرة تفاهم ما قبل المفاوضات بالعاصمة الألمانية برلين.
وقال مستشار الرئيس السوداني لشؤون التفاوض الدبلوماسي دكتور أمين حسن عمر في بيان تحصلت الاماتونج على نسخة منه ان الحكومة السودانية وقعت بمبانى وزارة الخارجية الألمانية على إتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة بينها وحركتى تحرير السودان – منى اركو مناوى ، العدل والمساواة برئاسة د. جبريل إبراهيم ، , برعاية كريمة من الحكومة الألمانية وحضور وزير الدولة بالخارجية الالمانية ، وبحضور المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي السيد جيرمايا مامابولو والمبعوث القطرى الخاص د. مطلق القحطانى ومشاركة جميع المبعوثين الدوليين من الحكومات الأمريكية ، البريطانية ، الفرنسية و النرويجية ، بالإضافة لمؤسسة باركوف الألمانية .
موضحا أن الإتفاقية جاءت تتويجاً لعدة جولات من المفاوضات والمشاورات غير الرسمية التى جرت بالعاصمة الالمانية ، برلين ، بوساطة مشتركة بين المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي ، وممثلى الحكومة الألمانية ، ومتابعة ومعاونة المبعوثين الدوليين للسلام في السودان .
وأبان البيان ان الاتفاقية على نصت استئناف مفاوضات الدوحة بين الحكومة السودانية والحركتين الموقعتين على الاتفاق ، على أن تكون اتفاقية الدوحة لسلام دارفور هى الأساس للمفاوضات مع الالتزام بمناقشة كل الموضوعات التى ترى الحركتان أن ثمة حاجة لبحثها لتحقيق السلام الشامل والمستدام بدارفور ، بالإضافة للالتزام بتشكيل الآليات المناسبة لتنفيذ مخرجات المفاوضات بين الحركتين وحكومة السودان
مؤكدا أن الحكومة تجدد استعدادها التام لاستئناف مفاوضات الدوحة بذات الروح الايجابية والبناءة من أجل استكمال السلام النهائي و المستدام في دارفور ، تود أن تزجى الشكر والتقدير للحكومة الألمانية وللإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ولدولة قطر الشقيقة وجميع الشركاء الدوليين الذى ساهموا وشاركوا وسهلوا التوصل لهذ الإتفاق إستكمالاً لجهود إحلال السلام والإستقرار في السودان والإقليم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد