صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الري: المياه المتدفقة في الجزيرة تفيض عن الكمية المطلوبة

18

الري: المياه المتدفقة في الجزيرة تفيض عن الكمية المطلوبة

الخرطوم : الاماتونج
أكدت وزارة الري والموارد المائية ان حجم المياه المتدفقة من خزان سنار في ترعتي الجزيرة والمناقل للموسم الصيفي بلغت 37.5 مليون متر مكعب بزيادة 20% من السعة التصميمية لقناتي الجزيرة والمناقل ،مبينا ان هذه المياه تكفي لري مساحة تفوق 1.2 مليون فدان.
وعزت الوزارة الشكاوى بوجود عطش في بعض المساحات،الى تأخر عمليات الزراعة بسبب شح الجازولين و بالتالي  عمليات التحضير،بجانب غياب الالتزام بالمحددات الفنية وزراعة محاصيل الفول والذرة والقطن في وقت واحد،مما احدث ربكة في جدول (الريات).
وقال المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وكيل وزارة الري خلال جولة ميدانية للقسم الشمالي لمشروع الجزيرة أمس،بمعية عدد من القنوات التلفزيونية المحلية،ان الهدف من الزيارة انجاح الموسم الصيفي،مؤكداً ان العملية الانتاجية عملية تكاملية بين وزارات الري والزراعة والطاقة والمزارعين، وابدى الوكيل تفاؤله بنجاح الموسم الصيفي اسوة بالموسم الشتوي ،نتيجة للجهد الذي بذلته ادارات وزارة الري ،مشددا على ضرورة اجراء حوار هادف (وليس جدلاً) بين اطراف الانتاج يقود الى نتائج ايجابية ومضاعفة الانتاج .
واكد بروفيسور ابوعبيدة مدير مركز البحوث الهيدرولوكية،عدم وجود اية مشكلة او نقص في مياه الري،وقال ان (ربكة)كبيرة حدثت في عمليات الزراعة لوجود شح في الجازولين وتاخر عمليات التحضير الناجم من شح الجازولين المخصص للتراكتورات والآليات الزراعية الاخرى،وزراعة محاصيل مختلفة في وقت واحد مما ادى الى خلل في جدولة الريات،وشدد على ضرورة وجود تنسيق بين الاطراف الزراعية.
ومن جهة اخرى عزا حسن ابو البشر نائب رئيس الجهاز الفني،وجود اختناقات للري في بعض المساحات الى غياب الالتزام بالمحددات الفنية،والمتمثلة في الزراعة في المواعيد المحددة وفق المساحات المقررة وبمحاصيل متجانسة،ونبه الى ان عدم الالتزام باي من تلك المحددات الفنية يحدث خللا في جدولة الريات،وشكا من ان قانون 2005 الذي احدث خللا في العملية الزراعية،مبينا ان نحو 412 مهندسا زراعيا يتبعون لمشروع الجزيرة كانوا ينفذون تلك المحددات اصبحوا فجاة خارج العملية الزراعية،بعد تطبيق قانون 2005 .
وكشف قسم الله خلف الله مدير عمليات الري ان المساحة المستهدفة في الموسم الصيفي بمشروع الجزيرةتبلغ 830 اف فدان،وان حجم المياه المتدفقة 37.5 مليون متر مكعب بزيادة 20% عن الكمية المطلوبة،وابدى  تفاؤله بموسم صيفي ناجح رغم العثرات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد