صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الري: تزامن زراعة (3) محاصيل أثر علي انسياب المياه

31

الري: تزامن زراعة (3) محاصيل أثر علي انسياب المياه

  الخرطوم : الاماتونج
أكد مديرإدارة عمليات الري بوزارة الري والموارد المائية المهندس عبد السلام محمد صالح أن الوزارة التزمت بفتح مياه الري من خزان سنار لمشروع الجزيرة في الخامس من يونيو المنصرم موضحا أن المياه انسابت في كل قنوات المشروع الا أن العمليات الزراعية للعروة الصيفية لم تكن بدأت في مشروع الجزيرة في ذلك التاريخ، لأسباب شح الجازولين وأسباب متعلقة بالتحضيرات الاخرى.

وقال عبد السلام إن الوزارة تبعا لهذه الاسباب قطعت مياه الري، الى حين اكتمال عمليات التحضير من ادارة المشروع والمزارعين، وأكد  ان الوزارة عادت وفتحت مياه الري اعتبارا من ١٦ يونيو المنصرم بطلب من إدارة المشروع والمزارعين.

وعزا الاختناقات الموجودة في بعض المناطق الى زراعة محاصيل الفول، القطن والذرة (في وقت واحد) الأمر الذي أحدث خللا في جدول (الريات).

وقال عبد السلام ردا على ما نشر حول وجود عطش في مساحات واسعة لمحاصيل الموسم الحالي، إن حجم المياه المتدفقة من سنار في ترعتي الجزيرة والمناقل تبلغ 33.5 مليون متر مكعب، وهي تكفي لري أكثر من مليون فدان، وأشار الى أن المساحة المستهدفة للزراعة في شمال الجزيرة تبلغ نحو 291 الف فدان، المزروع حاليا منها (11%) نحو 34 الف فدان .

وجدد عبد السلام التاكيد على أن تزامن زراعة (3 قصادات) من الفول والقطن والذرة وفتح كل أبوعشرينات في وقت واحد، أدى الى بعض الإختناقات في بعض المساحات الطرفية، وطالب عبد السلام بضرورة وجود تنسيق بين الري والادارة الزراعية في طلب المياه في الوقت والمكان المناسبين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد