صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السدود تعلن بدء تنفيذ منحة سعودية لتمويل وتركيب 500 محطة مياه جوفية 

28

الخرطوم : الأماتونج

أعلن المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ، بوزارة الري والموارد المائية ، المهندس محمد نورالدين ، عن البدء فى تنفيذ المنحة السعودية لتمويل وتركيب 500 محطة مياه جوفية بولايات السودان المختلفة .

وأشار المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ، فى مؤتمر صحفي ، عقده اليوم ، بمنبر وكالة السودان للأنباء (سونا) . إلى أن مشروع تمويل وتركيب 500 محطة مياه جوفية ، ممولة من الصندوق السعودي للتنمية ، مقسمة على 5 سنوات ، وقد تم إستئنافها بعد قيام ثورة ديسمبر المجيدة .

وبشر نورالدين ، الشعب السوداني بالبدء الفعلي غدا على إجراءات تنفيذ 500 محطة مياه جوفية فى كل ولايات السودان ضمن هذه المنحة ، عقب التوقيع مع الشركات المنفذة .

وأوضح المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ، أن المحطات ستكون متكاملة ، وتعمل بالطاقة الشمسية ، لإستيعاب وضع الريف السوداني ، والمناطق الحضرية من شح فى الكهرباء وإنعدامها .

وأشار نور الدين ، إلى أن التقديم للمنحة بدأ بطرح كراسة العطاء منذ أبريل الماضي ، وبدأت عمليات الشراء وإستفسارات المقاولين وفرز العطاءات وتوجيهات المقاولين إلى ترسية العطاء وقد فازت شركتين سعوديتين .

وقال مدير السدود :”طبعا العطاء مخصص للشركات السعودية فقط ، على أن يكون لها الحق فى الإستعانة بمقاولين سودانيين وشركات من الباطن فى التنفيذ” .

وأوضح نور الدين ، أن المشروع مقسم إلى 3 حزم ومراحل ، الأولي والثانية فازت بهما شركة الجهاز للمقاولات ، وتغطي 13 ولاية .

فيما فازت شركة جيل العمران بالحزمة الثالثة للمحطات ، والتي تشمل 5 ولايات وهي ولايات دارفور .

وحيا المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ، حكومة جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز ، خادم الحرمين الشريفين .

كما تقدم نورالدين ، بشكر خاص ، للأمير محمد بن سلمان ولي العهد ، والذي وصفة ب”أمير الحداثة والمعاصرة” ، على رعايتهم وحرصهم على تنفيذ المنحة فى الوقت المحدد لها .

وأكد المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ، على التشاور والتفاكر بين وزارة الري والموارد المائية ، ووحدة تنفيذ السدود ، ومدراء المياه وكل ولاة الولايات ، حول معايير توزيع هذه الآبار ، وإعتمادهم علي معايير موضوعية فى توزيع هذه الآبار ، إعتمادا وإستنادا وإستفادة من تجارب وحدة تنفيذ السدود ، ومشروع أطلس المياه بالوزارة ، مع مراعاة مطلوبات الألفية الثالثة والإستراتيجية التي حددت الوزارة خلالها الوصول لتحقيق نسبة توفير المياه فى الريف إلى 30 لتر من الماء للفرد ، و100 لتر من المياه للفرد فى الحضر .

وقال نورالدين:”إستجابة لرغبة بعض الولايات الممطرة التي يبدأ بها الخريف باكرا ، سنبدأ العمل بها وتنفيذ المشروعات فى الوقت المحدد لها ، متعهدا بالمتابعة اللصيقة لإنفاذ تلك المشروعات .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد