صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السدود : سد مروي مصمم على تحمل زلازل بقوة 8 درجات بمقياس ريختر ولم يتأثر بالهزة الارضية

87


الخرطوم/الاماتونج

أكد م.م أحمد عبد الله دفع الله مقرر اللجنة الفنية العليا بوحدة تنفيذ السدود التي تشرف وتتابع جميع مراحل انشاء السدود، ان الهزة الارضية التي وقعت بالولاية الشمالية مطلع الاسبوع لم تؤثر علي سد مروي مطلقا مشيرا الي ان السد مصمم لتحمل زلازل بقوة 8 درجات بمقياس ريختر واضاف ان أجهزت الرصد بالسد رصدت صباح الاحد الماضي هزة ارضية بمقدار 0.0024g وفق اجهزة الرصد المتسارع مايعادل 4.51 على مقياس ريختر. والسد مصمم لتحمل 0.50 قوة تسارعية وهذا يعني أن القوة التسارعية للزلزال الذي حدث تساوي 0.3% فقط

وقال مقرر اللجنة الفنية تعتبر الهزه ضعيفة ولاتحدث اي أثر وأبان ان سد مروي تم تصميمه من قبل شركات عالمية كبري ضمنت فيه كل وسائل السلامة والتأمين، واوضح انه قبل تصميم السد تم مراجعة الخارطة الزلزالية للمنطقة والتي اشارت الي ان المنطقة بها هزات ضعيفة جدا.

وأشار دفع الله الي ان السدود لاتكون سبب في الزلازل بل تساعد وبحيراتها في استقرار الارض وتثبيت القشرة الارضية واضاف الزلازل والهزات الارضية لاتتوقف في اي مكان في العالم وهي نتاج طبيعي لحركة القشرة الارضية وهي أية من آيات الله.

ويذكر أن هيئة الأبحاث الجيولوجية، رصدت في 16 مارس 2017 هزة أرضية بقوة 4.8 درجة في شمال كردفان ، وسبق وتعرضت الخرطوم وقرى شمال ولاية الجزيرة لهزة أرضية في يوليو 2010 بلغت نحو 3 درجات على مقياس ريختر واستمرت لمدة ثانيتين، وكان مركز الهزة شمال كردفان.وفي سبتمبر 2013 تعرضت بعض أنحاء الخرطوم لهزة أرضية بقوة 5 درجات لمدة ثانيتين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد